بني ملال-خنيفرة : أربعة أسئلة للمحافظ الجهوي للتراث الثقافي حول الفن الصخري بالأطلس الكبير الأوسط

بني ملال-خنيفرة : أربعة أسئلة للمحافظ الجهوي للتراث الثقافي حول الفن الصخري بالأطلس الكبير الأوسط

السبت, 3 يوليو, 2021 - 13:49

 بني ملال  –  يسلط المحافظ الجهوي للتراث الثقافي ببني ملال خنيفرة السيد محمد شكري ، في هذا الحوار مع وكالة المغرب العربي ، الضوء على ثراء وتنوع التراث المادي واللامادي لجهة بني ملال خنيفرة، خصوصا ما يتعلق بمعالم الفن الصخري لجبل رات ومجالات التدخل لحمايته وتثمينه.

1-ما هي خصائص الفن الصخري بالأطلس الكبير الأوسط؟

-يتيح الفن الصخري ، من بين أمور كثيرة، التعرف والاطلاع على الثقافة والبيئة المعيشية للأشخاص الذين عاشوا في هذه الجهة. وقد تم تحديد العديد من مواقع هذا الفن القديم في المرتفعات الشاهقة للأطلس ، ومن ضمنها موقع جبل رات. وتستمد محطة النقوش الصخرية هذه خصوصيتها من موقعها الجغرافي وموضوعات نقوشها المحفورة الموجودة هناك، من قبيل نقوش الفرسان التي تسمح بمعرفة بعض المعالم المتأخرة لتطور الفن الصخري ، بفضل على وجه الخصوص تطور البحوث الأركيولوجية.

 ويشتهر مجال النقوش الصخرية لجبل رات بمشاهد الفرسان المسلحين بالرماح والدروع المستديرة. ويعتبر بذلك أحد المواقع بالأطلس الكبير التي تزخر بمشاهد مميزة للحقبة الليبية- الأمازيغية.

ومن الخصائص المميزة لمواقع جبل رات وجود عشرات من النقوش فريدة لأشكال آدمية تعد بمثابة “معبودات” منجزة بداخل دوائر كبيرة ، كما نجد بضعة نقوش نادرة لحيوانات وحيد القرن وبقريات تنتمي لفترة ماقبيل العصر البرونزي، بالإضافة إلى نقوش أشكال آدمية صغيرة القد تنتمي للبرونز الأطلسي المتأخر ونقوش لأقراص مزخرفة وأخرى تمثل أسلحة معدنية من خناجر ورماح….

وخلال صيف 2015 ، مكنت تحريات ميدانية حديثة بالموقع من اكتشاف نقوش كتابات أمازيغية قديمة ونقشين لفارسين بأبعاد ضخمة غير مسبوقة. إلا أن غياب جرد شامل لا يسمح لنا بتحديد دقيق لعدد النقوش الصخرية بجبل رات ، وتشير التقديرات إلى أن عددها يناهز الألفين، مما يضع هذا الجبل في الرتبة الثانية عدديا وراء هضبة الياكور.

 

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:23

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,38 في المائة ليستقر عند 13.824,97 نقطة.

حرائق الغابات.. خطورة “متوسطة” إلى “قصوى” من 29 إلى 31 يوليوز بعدة أقاليم (الوكالة الوطنية للمياه والغابات)

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 9:15

تتوقع الوكالة الوطنية للمياه والغابات خطورة “متوسطة” إلى “قصوى” لاندلاع حرائق الغابات بعدد من أقاليم المملكة، وذلك خلال الفترة من 29 إلى 31 يوليوز الجاري.