آخر الأخبار
تدخين : دعوة إلى بدائل أكثر أمانا يسهل الوصول إليها (منتدى)

تدخين : دعوة إلى بدائل أكثر أمانا يسهل الوصول إليها (منتدى)

السبت, 19 يونيو, 2021 - 15:11

الدار البيضاء – دعا المشاركون في جلسة عقدت بشكل افتراضي حول ” طرق التقليل من تأثير التدخين في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل ” إلى اللجوء إلى بدائل أكثر أمانا يسهل الوصول إليها ، عوض السجائر التقليدية.

وأكد المتدخلون الذين التأموا ، اليوم الجمعة ، في إطار النسخة الثامنة للمنتدى العالمي للنيكوتين (Global Nicotine Forum) ، أن مجموعة من منتجات مثل السيجارة الإلكترونية ، ” الأقل خطورة من السجائر القابلة للاحتراق “، يجب أن تتشكل بشأنها رؤية واضحة في هذه البلدان، حيث تصل الوفيات المرتبطة بالتبغ إلى مستويات عالية .

وحذروا من المعلومات الخاطئة المتعلقة بمنتجات النيكوتين الجديدة على حساب صحة المستهلكين المقيمين في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط ، مع الإشارة إلى أن هذه البلدان تضم 80 ٪ من المدخنين في العالم، مما يشكل تحديا كبيرا بالنسبة لأنظمتها الصحية، نظرا للأمراض المتعددة التي يسببها التدخين .

في هذا السياق أعرب المحامي المكسيكي توماس أوغورمان عن أسفه لغياب معلومات حول البدائل الآمنة المتعلقة بالتبغ الموجهة للبلدان وفق خصوصياتها اللغوية والثقافية .

وقال إنه يتعين التركيز على المنتجات الآمنة ، مثل السجائر الإلكترونية ، مشيرا إلى أن شريحة واسعة من المدخنين تتجاهل فائدة هذه البدائل .

من جهته ، أشار الخبير الكيني جوزيف ماغيرو إلى أن الوصول إلى منتجات النيكوتين الآمنة يمثل تحديا حقيقيا عفى مستوى القارة الإفريقية، داعيا إلى اعتماد سياسات مناسبة بشأن عمليات المواكبة ، تكون بديلا عن المعلومات الخاطئة المتعلقة بهذه المنتجات .

وحسب هذا الخبير، فإنه يفضل استهلاك المنتجات التي يكون أساسها النيكوتين عن طريق الفم ، بالنظر لكونها مرخصة في العديد من البلدان وأسعارها معقولة ، لافتا إلى أنها يمكن أن تشجع على التخلي السريع عن السجائر التقليدية .

وفي السياقر ذاته اعتبرت الخبيرة الدولية في مجال الصحة السيدة ناتاليا توروبوفا أن السيجارة الإلكترونية هي “بديل موثوق به ” ، داعية إلى انخراط أقوى للأطباء بشأن التوعية والترويج لهذا النوع من المنتجات .

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج المنتدى العالمي للنيكوتين المنعقد حول موضوع “مستقبل النيكوتين” ، يركز على عدد من قضايا الساعة ، بحضور خبراء بارزين من جنسيات مختلفة.

وضمن هذا المنتدى ،تعقد مجموعات من الجلسات تتناول، من بين أمور أخرى ، الابتكار من حيث النيكوتين والتنظيم في قطاع التبغ .

اقرأ أيضا

الرباط .. بحث سبل تعزيز التعاون المغربي اللبناني في مجال النقل

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 21:23

شكل تعزيز التعاون بين المغرب ولبنان في مجال النقل محور المباحثات التي جرت، اليوم الخميس بالرباط، بين وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، ووزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية.

أولمبياد باريس 2024/منافسات كرة القدم .. نطمح إلى التوقيع على مشاركة جيدة (طارق السكيتيوي)

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 20:33

أكد مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، طارق السكتيوي، اليوم الخميس بسلا، أن هدف فريقه هو تقديم مشاركة جيدة في الألعاب الأولمبية بباريس، وتجاوز الدور الأول من هذه المسابقة.

طارق السكتيوي يوجه الدعوة لـ 22 لاعبا للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية بباريس

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 19:10

وجه مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، طارق السكتيوي، الدعوة لـ 22 لاعبا، للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية، التي ستجرى بالعاصمة الفرنسية باريس في الفترة الممتدة ما بين 26 يوليوز و11 غشت 2024.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية