عرض الفيلم الوثائقي “بوليساريو..هوية جبهة” بدكار

عرض الفيلم الوثائقي “بوليساريو..هوية جبهة” بدكار

الثلاثاء, 17 يونيو, 2014 - 11:52

دكار – تم يوم الأحد بدكار، عرض الفيلم الوثائقي “بوليساريو..هوية جبهة” الذي يسلط الضوء على حقيقة النزاع حول الصحراء المغربية ومعاناة الصحراويين المغاربة في مخيمات تندوف بجنوب غرب الجزائر.

وحضر عرض هذا الشريط الوثائقي، الذي يوضح أهم المراحل التاريخية التي مر بها هذا النزاع المفتعل والمحبوك بالكامل من أعداء الوحدة الترابية للمملكة، بالخصوص، سفير المغرب بالسنغال، الطالب برادة، ومخرج الفيلم حسن البوهاروتي إضافة إلى شخصيات أخرى من باحثين وفاعلين مدنيين مغاربة وسنغاليين.
وتلى عرض الشريط نقاش أعرب فيه الحضور عن إعجابه بالإضاءات التي قدمها الوثائقي حول هذا النزاع المفتعل والكيفية التي أخرج بها الشريط وفقا لمنهجية علمية تنبني على الشجاعة والالتزام الفكري والموضوعية والبحث عن الحقيقة.
ويكشف هذا الوثائقي، ذو القيمة العلمية الكبيرة، حقيقة حركة البوليساريو الانفصالية منذ بدايات نشأتها إلى الوقت الحاضر عبر تشريح لجوهرها ولإيديولوجيتها التي تنتمي إلى العصور البائدة وهياكلها العتيقة، ومصادر تمويلها، وممارساتها غير القانونية، والدعم السياسي الذي تتلقاه، وضعف مشروعيتها في تمثيل أية ساكنة أو الدفاع عن أية قضية.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.