مجلس النواب الإسباني يؤكد أن إعلان الملك فيليب السادس ملكا للبلاد سيتم يوم 19 يونيو الجاري

مجلس النواب الإسباني يؤكد أن إعلان الملك فيليب السادس ملكا للبلاد سيتم يوم 19 يونيو الجاري

الجمعة, 6 يونيو, 2014 - 13:13

مدريد – سيجري إعلان الأمير فيليبي ملكا جديدا للبلاد يوم 19 يونيو الجاري، بحسب ما أكدته مصادر من مجلس النواب الإسباني يوم الجمعة.
وأوضح مصدر من مصلحة الاتصال بالغرفة السفلى للبرلمان، لمكتب وكالة المغرب العربي للأنباء في مدريد، أن حفل إعلان الملك فيليبي السادس، الذي سيصادف يوم عطلة بإقليم مدريد المستقل، سيقام بقاعة “باسوس بيرتيدوس” في مجلس النواب خلال جلسة عامة مشتركة بين غرفتي البرلمان.
وقبل إعلان فيليبي السادس ملكا لإسبانيا سيتعين على مجلسي النواب والشيوخ التصويت يومي 11 و17 من الشهر الجاري على القانون التنظيمي المنظم لتنازل الملك خوان كارلوس عن العرش.
كما سيتعين على العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس التوقيع على وثيقة التنازل يوم 18 من هذا الشهر، منهيا بذلك فترة حكمه التي استمرت 39 سنة، والتي كرسها لتعزيز الانتقال الديمقراطي والدفاع عن استقرار البلاد وإشعاعها دوليا.
وسيؤدي الملك المقبل، بالمناسبة، اليمين كما يقضي بذلك الفصل 61.1 من الدستور الإسباني، الذي ينص على أن “الملك، لحظة إعلانه أمام الكورتيس خينراليس، يقسم على القيام بمهامه بإخلاص، وعلى رعاية والعمل على رعاية الدستور والقوانين، واحترام حقوق المواطنين والأقاليم ذات الحكم الذاتي”.
وسيلقي الملك فيليبي السادس، 46 سنة، بعد ذلك خطابا رسميا يكشف فيه عن الخطوط العريضة لحكمه. وسيلي الحفل، عرض عسكري، بحسب ما أعلن متحدث باسم القصر الملكي أمس الخميس، الذي استبعد أي احتفال ديني خلال إعلان الملك، أو حضور ضيوف أجانب.

اقرأ أيضا

المغرب استطاع تحت قيادة جلالة الملك أن يصنع لنفسه مكانة خاصة بين الأمم الكبرى (صحيفة كويتية)

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 21:36

أكدت صحيفة (السياسة) الكويتية، أن المغرب استطاع تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن يصنع لنفسه مكانة خاصة بين الأمم الكبرى.

الرباط.. افتتاح المعرض الدائم للجنة القدس

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 14:16

جرى أمس السبت، بمقر وكالة بيت مال القدس الشريف بالرباط، افتتاح المعرض الدائم للجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، وذلك تزامنا مع تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.