آخر الأخبار
الإحصائيات المراعية للنوع الاجتماعي.. المندوبية السامية للتخطيط وهيئة الأمم المتحدة للمرأة عازمتان على تعزيز تعاونهما

الإحصائيات المراعية للنوع الاجتماعي.. المندوبية السامية للتخطيط وهيئة الأمم المتحدة للمرأة عازمتان على تعزيز تعاونهما

الأربعاء, 3 مارس, 2021 - 16:48

الرباط – شكل إدماج مقاربة النوع في المنظومة الإحصائية الوطنية محور مباحثات جمعت اليوم الأربعاء بالرباط، المندوب السامي للتخطيط، السيد أحمد الحليمي، وممثلة مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة في المنطقة المغاربية، السيدة ليلى الرحيوي.

وأعرب السيد الحليمي والسيدة الرحيوي خلال هذه المحادثات، عن ارتياحهما للشراكة “الاستراتيجية” التي تربط بين المندوبية السامية للتخطيط، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، مسلطين الضوء على الإجراءات المتخذة الكفيلة بتعزيز إدماج مقاربة النوع الاجتماعي في إنجاز واستغلال الإحصائيات الوطنية.

وأشاد السيد الحليمي في هذا الصدد، بالجهود المبذولة بشكل مشترك لإنجاز مختلف الإحصائيات واستغلالها على شكل دراسات مما منح رؤية “واضحة جدا” حول وضعية المرأة في المجتمع المغربي.

وبهذه المناسبة، أبرز المندوب السامي للتخطيط دور الإحصاءات المراعية للنوع الاجتماعي في تقييم أهداف التنمية المستدامة لا سيما في ما يتعلق بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

من جهتها، نوهت السيدة الرحيوي بالشراكة التي تجمع المندوبية السامية للتخطيط وهيئة الأمم المتحدة للمرأة باعتبارها مؤسسة أممية تعنى بالمساواة بين الجنسين، مشيرة إلى أن الغاية من هذا العمل المشترك تتمثل في “تعزيز إدماج مقاربة النوع الاجتماعي في منظومة الإحصاء الوطنية.

وقالت في هذا الصدد “لقد أجرينا عدة بحوث تهم وضعية المرأة”، مستحضرة على سبيل المثال البحث الوطني حول العنف ضد النساء والتحليل المراعي للنوع الاجتماعي لتأثير كوفيد-19 على الأسر.

وأشارت السيدة الرحيوي إلى أن هناك أعمالا أخرى جارية، مثل التقارير الاجتماعية للنوع الاجتماعي، والحسابات الفرعية للأسر، مؤكدة أن الهدف يتمثل في تعزيز المنظومة الإحصائية الوطنية التي تراعي النوع الاجتماعي وتضمن للجميع الولوج إلى الإحصائيات المتعلقة بوضعية المرأة في المغرب.

 

 

اقرأ أيضا

بارالمبياد باريس 2024 (باراتايكوندو).. المغربية رجاء أقرماش تفوز بالميدالية البرونزية لوزن أكثر من 65 كلغ لفئة (ك 44)

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 23:55

فازت المغربية رجاء أقرماش، اليوم السبت، بالميدالية البرونزية لوزن أكثر من 65 كلغ لفئة ك 44 في رياضة الباراتايكوندو، ضمن منافسات الدورة الـ17 للألعاب البارالمبية المقامة حاليا بباريس.

الدار البيضاء – سطات/ الدخول المدرسي.. السيد بنموسى يقوم بزيارة ميدانية لتفقد الإحداثات الجديدة وعمليات التأهيل بعدد من المؤسسات التعليمية

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 20:32

قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة السيد شكيب بنموسى، اليوم السبت، بزيارة ميدانية لتفقد الإحداثات الجديدة وعمليات التأهيل بعدد من المؤسسات التعليمية التابعة للمديريتين الإقليميتين لبرشيد وسطات استعدادا للدخول المدرسي 2024 /2025.

كأس العالم للسيدات لأقل من 20 سنة: عشية دخولهن المنافسات، لاعبات المنتخب الوطني “متحمسات وطموحات” (خورخي فيلدا)

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 19:10

قال مدرب المنتخب الوطني لكرة القدم للسيدات لأقل من 20 سنة، خورخي فيلدا، إن عناصر الفريق “متحمسات وطموحات ومتشوقات لانطلاق المنافسة”، وذلك عشية مباراتهن الأولى في بطولة كأس العالم للعبة التي تنطلق اليوم السبت في كولومبيا.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية