آخر الأخبار
افتتاح فعاليات مهرجان فاس للثقافة الأمازيغية في دورته التاسعة

افتتاح فعاليات مهرجان فاس للثقافة الأمازيغية في دورته التاسعة

السبت, 6 يوليو, 2013 - 12:34

فاس- انطلقت، مساء يوم الجمعة بمدينة فاس، فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان فاس للثقافة الأمازيغية، التي تنظم هذه السنة تحت شعار “الأمازيغية والأندلس .. حق الانتماء والضيافة” وتستمر ثلاثة أيام.
وتروم دورة هذه السنة من هذا المهرجان، الذي تنظمه مؤسسة “روح فاس” وجمعية “فاس – سايس” ومركز “جنوب – شمال”، إبراز الدلالات التاريخية والاجتماعية والانتربولوجية للثقافة الأمازيغية والأدوار التي تضطلع بها في فهم التاريخ وفي تعزيز سبل التبادل الثقافي والتعايش والحوار.

وقال السيد أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، إن هذا الحدث الثقافي والفني، الذي ينظم بتعاون مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، يشكل احتفاء بالأمازيغية في سياق الذكرى الثانية لترسيمها في الدستور الجديد للمملكة، وكذا في سياق الحوار الوطني الممهد لإعداد القانون التنظيمي الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية،موضحا ،أن الأمازيغية جاهزة ومؤهلة للقيام بوظائفها كلغة رسمية من حيث تهيئة بناها الصوتية والصرفية والمعجمية والتركيبية بفضل العمل الذي يقوم به المعهد منذ إحداثه سنة 2001.

اقرأ أيضا

⁠البطولة الاحترافية لكرة القدم للموسم الرياضي 2024-2025.. انطلاق منافسات القسمين الأول والثاني في 30 غشت (عصبة)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 17:50

أعلنت العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، اليوم السبت، أن منافسات ⁠البطولة الوطنية بقسميها الأول والثاني، برسم الموسم الرياضي 2024 – 2025، ستنطلق في 30 غشت المقبل.

مولاي يعقوب.. لقاء تواصلي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتعاونيات

السبت, 6 يوليو, 2024 في 17:41

نظمت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة إقليم مولاي يعقوب اليوم السبت لقاء تواصليا بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتعاونيات.

سياسة الهجرة.. تسليط الضوء ببنما على مقاربة المغرب

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 20:06

تم في بنما تسليط الضوء على مقاربة المغرب في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين، وذلك خلال ندوة بمناسبة زيارة عمل يقوم بها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، إلى هذا البلد الأمريكي اللاتيني.