الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات تقود في إسطنبول عملية لجذب المستثمرين الأتراك

الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات تقود في إسطنبول عملية لجذب المستثمرين الأتراك

الأربعاء, 28 مايو, 2014 - 10:38

( إعداد: محمد رضا برايم )

اسطنبول – انخرط فاعلون اقتصاديون مغاربة، عموميون وخواص، في عملية حقيقية لجذب المستثمرين الأتراك بمناسبة انعقاد المؤتمر الثاني حول فرص الاستثمار بالمغرب، الذي انعقد أمس الثلاثاء باسطنبول، بمبادرة من الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات، تحت شعار “المغرب.. شريك استراتيجي لتركيا في إفريقيا”.
فأمام ثلة من رجال الأعمال ورؤساء المقاولات الأتراك، عرض عشرون من الفاعلين الاقتصاديين المغاربة يمثلون العديد من المؤسسات الاقتصادية المغربية مختلف فرص الاستثمار بالمملكة في عدة قطاعات وأبرزوا مناخ الأعمال المحلي الذي مكن من استقطاب علامات دولية مثل “رونو” و”فيفاندي” و”صافران” و”بومبارديي” وغيرها.
وشارك في هذا المؤتمر، المنظم بتعاون مع مجلس العلاقات الخارجية لتركيا، ممثلو وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية والوكالة الخاصة طنجة-المتوسط، ووكالة التنمية الفلاحية، والجمعية المغربية لصناعات النسيج، وفدرالية الصناعات المعدنية والميكانيكية والالكتروميكانيكية.
وتم التركيز بالمناسبة على أهمية المغرب بالنسبة لتركيا كبوابة تفرض نفسها للوصول إلى باقي الأسواق بالقارة الإفريقية في إطار شراكة جنوب – جنوب مربحة للطرفين.
وفي هذا الصدد، أبرز رئيس مجلس الأعمال المغربي التركي السيد يوسف الرويسي، الذي يترأس المجلس إلى جانب التركي عصمان كوكامان، أن المغرب يمثل أرضية إقليمية جذابة على مستوى المبادلات والاستثمار بفضل موقعه الاستراتيجي وانفتاحه التجاري ووضعه كمستثمر مرجعي في المنطقة (إفريقيا) وتطور بنياته التحتية، خاصة وسائل النقل والأبناك والمالية.
ومن جهته، أكد سفير المغرب في أنقرة السيد محمد لطفي عواد في نفس الاتجاه أن تركيا ستجد في المغرب “شريكا مميزا” لتحقيق طموحاتها المشروعة في إفريقيا، بالاستفادة من معارفه وخبرته الإفريقية، مشيرا في هذا الإطار إلى الجولة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس مؤخرا إلى عدد من الدول الإفريقية.
واستعرض السفير بالمناسبة التدابير التي اتخذتها حكومتا المغرب وتركيا لمواكبة وتشجيع الدينامية التي تعرفها العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مركزا على الخيارات المجتمعية التي اعتمدها المغرب بدون رجعة كالتعددية السياسية والثقافية والليبرالية الاقتصادية.
من جانبه، أشار السيد عصمان كوكامان إلى أن تركيا تتطلع للدخول في منطق شراكة حقيقية مع المغرب، يدرج المزيد من الاستثمارات ونقل التكنولوجيا والمعارف نحو إفريقيا في العديد من المجالات، معتبرا أن هذا التوجه بدأ يتجسد بشكل ملموس ميدانيا عبر إنجاز العديد من المشاريع في إفريقيا.
واستقطب المغرب 7,3 في المئة من 500 مليون دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة الموجهة لإفريقيا برسم الفترة 2002 – 2012 ، إذ تستقر 60 مقاولة تركية في المغرب وتستثمر 240 مليون دولار في المجموع وتحدث 6200 منصب شغل.
واحتلت تركيا ما بين 2002 و 2011 المرتبة العشرين بين المستثمرين في المغرب وتقدمت إلى المرتبة 18 سنة 2013 من خلال 0,5 في المئة من الاستثمارات التي ولجت المغرب.
وتتركز 75 في المئة من الاستثمارات التركية في المغرب في قطاعي التجارة والأشغال الكبرى، حسب الإحصائيات الصادرة عن الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات بمناسبة انعقاد هذا المؤتمر الذي حضره سفير تركيا في الرباط والقنصل العام للمملكة في إسطنبول.
وأبرمت الوكالة هذه السنة اتفاقية شراكة مع (إس دي ماتشينغ)، وهي شركة مغربية- تركية متخصصة في الاستشارة التجارية وتطوير فرص الاستثمار.
وستخول هذه الاتفاقية للوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات حضورا دائما في تركيا عبر هذه الشركة التي ستقوم بمواكبة وتوجيه المستثمرين الأتراك المهتمين بالمغرب.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.