آخر الأخبار
اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق .. ولوج المغاربة للأدوية مضمون (مفوضية أوروبية)

اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق .. ولوج المغاربة للأدوية مضمون (مفوضية أوروبية)

السبت, 24 مايو, 2014 - 11:32

بروكسيل- أكدت المفوضية الأوروبية، اليوم الجمعة، أن اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق، الذي يتم التفاوض بشأنه بين المغرب والاتحاد الأوروبي، لن يتضمن أي إجراءات من شأنها الحد من ولولج المغاربة للأدوية.

وأبرز المفوض الأوروبي المكلف بالتجارة كاريل دي غوشت أن “إحدى الأولويات الكبرى للسياسة التجارية للاتحاد الأوروبي تتمثل في ضمان الولوج إلى الأدوية في البلدان النامية”، مشيرا إلى أنه لهذا السبب، يأخذ الاتحاد الأوروبي، في جميع اتفاقات التبادل الحر، بعين الاعتبار مستوى التنمية وانشغالات شركائه التجاريين في مجال الصحة العامة.

وأكد المفوض الأوروبي أن المقتضيات المتعلقة بالملكية الفكرية المتفاوض بشأنها مع المغرب تشمل إشارة صريحة إلى إعلان الدوحة، بشكل يضمن أن التسهيلات التي يمنحها الاتفاق بشأن الجوانب المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية التي تمس التجارة (الاتفاق حول جوانب حقوق الملكية الفكرية)، فيما يتعلق، على الخصوص، بالبراءات في مجال الأدوية، يمكن استخدامها بالكامل من قبل الشركاء التجاريين.

وأشار إلى أن هذه التسهيلات تشمل، من بين أمور أخرى، إمكانية، في ظل بعض الشروط، والتي من ضمنها أزمة صحية، إصدار ترخيص إجباري من أجل الإنتاج والاستهلاك الوطني للأدوية.

كما أكد دي غوشت أن المفوضية الأوروبية ستحرص على التأكد من أن أي مقتضى من اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق لا يثير التساؤل بالنسبة للمغرب في إمكانية استخدام التسهيلات بشأن ممارسة مشروعة للحقوق المنصوص عليها في الاتفاق حول جوانب حقوق الملكية الفكرية.

وأكد أيضا أن المفوضية الأوروبية لا تعتزم المساس بمدة البراءات الممتدة لـ30 سنة وليس في نيتها طلب ذلك من المغرب.

جاء ذلك في معرض جواب المفوض الأوروبي على سؤال كتابي للنائب الأوروبي الفرنسي جيل بارنو حول أثر اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق على ولوج المغاربة للأدوية.

اقرأ أيضا

نوال المتوكل “فخورة” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وتأمل أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في الأولمبياد

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 10:32

أعربت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، اليوم الجمعة، عن “فخرها” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، متمنية أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.

إقليم الرحامنة.. تدشين مشاريع تنموية بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 عيد العرش المجيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 23:08

جرى، اليوم الخميس، تدشين عدد من المشاريع التنموية بإقليم الرحامنة، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

إقليم تاوريرت.. إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:44

تم اليوم الخميس، على مستوى إقليم تاوريرت، إطلاق وتقديم مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.