وزارة العدل والحريات تصدر حصيلة منجزاتها لسنة 2013 تحت عنوان “معالم على درب الإصلاح العميق والشامل لمنظومة العدالة”

وزارة العدل والحريات تصدر حصيلة منجزاتها لسنة 2013 تحت عنوان “معالم على درب الإصلاح العميق والشامل لمنظومة العدالة”

الأربعاء, 21 مايو, 2014 - 11:46

الرباط  – أصدرت وزارة العدل والحريات مؤخرا حصيلة منجزاتها خلال سنة 2013 ، والتي تم إعدادها في كتاب يحمل عنوان “معالم على درب الإصلاح العميق والشامل لمنظومة العدالة”.
ويتضمن هذا المرجع توثيقا مركزا لمختلف مجالات عمل الوزارة في ميدان إصلاح منظومة العدالة بكل مكوناتها، وجردا لأهم مبادرات الإصلاح التي قامت بها الوزارة خلال السنة المنصرمة، وكذا بيانات ومعطيات تتعلق بالنشاط الثقافي.
ويضم الكتاب الذي يقع في 233 صفحة من الحجم المتوسط، ثمانية أقسام تتطرق إلى “وضع ميثاق إصلاح منظومة العدالة” و”توطيد استقلال السلطة القضائية” و”تخليق منظومة العدالة” و”تعزيز حماية القضاء للحقوق والحريات” و”الارتقاء بفعالية ونجاعة القضاء” و”إنماء القدرات المؤسسية لمنظومة العدالة”، فضلا عن “تحديث الإدارة القضائية وتعزيز حكامتها” و”تنفيذ الميزانية القطاعية لوزارة العدل والحريات برسم سنة 2013″، إلى جانب ملحق خاص بالدوريات والمناشير الصادرة عن الوزارة.
وجاء في تقديم الكتاب أن التقرير الذي يقدم عن سنة 2013 يندرج في إطار مقاربة “تتجاوز حفظ الذاكرة القضائية إلى مستوى تحفيز العمل القضائي على الفعالية والنجاعة من خلال ما يوفره من معطيات على عدة مستويات”.
ويرصد الكتاب تطور الأداء القضائي للسنة الماضية مقارنة بالسنة التي قبلها (2012) ، من حيث ترتيب المحاكم الابتدائية حسب المحكوم بالنسبة للرائج من القضايا، فضلا عن تقديم معطيات تخص حركية كافة المحاكم الابتدائية والاستئنافية، “حيث الأمل معقود على كافة (…) المسؤولين والقضاة وكتاب الضبط وباقي الفاعلين ومعهم الإدارة المركزية لوزارة العدل والحريات للعمل بالتفاني والتضحية المطلوبين للرفع من مستوى تصنيف المحاكم لتصبح كلها في الخانة الخضراء”.

اقرأ أيضا

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.

السيد بوريطة يجري محادثة هاتفية مع نظيرته الأرجنتينية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 17:44

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، محادثة هاتفية مع وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية، السيدة ديانا إلينا موندينو.