السيد أمزازي يزور المتحف الوطني للخزف بآسفي

السيد أمزازي يزور المتحف الوطني للخزف بآسفي

السبت, 21 نوفمبر, 2020 - 15:13

آسفي – قام وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي بزيارة للمتحف الوطني للمدينة وذلك على هامش زيارته لعدة مؤسسات تعليمية بالإقليم.

يذكر أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والمتحف الوطني للخزف مرتبطان باتفاقية شراكة موقعة منذ عام 2015.

وخلال هذه الزيارة تابع السيد أمزازي الذي كان مرفوقا بعامل اقليم آسفي لحسين شينان وأمين المتحف سعيد الشمسي عرضا عن مدينة آسفي للفنون التي تمثل مجمعا ثقافيا يضم مكتبة إقليمية ومسرحا ومعهدا للموسيقى بالإضافة إلى متحف الخزف.

وقدمت للوزير شروحات حول تاريخ هذا المتحف وأنشطته الثقافية والتعليمية والترفيهية والسياحية ومهام حفظ الذاكرة، بالإضافة إلى مكونات وتحف المتحف القادمة من مختلف مناطق المغرب.

كما زار السيد أمزازي معرضا ينظم بالمتحف بمناسبة الاحتفال بالذكرى المئوية لتصنيف حي الخزف تراثا وطنيا.

وأعرب الوزير ، الذي وقع في سجل زوار المتحف ، عن سعادته بزيارة هذا المتحف الذي يجمع بين روائع الخزف الوطنية.

وأقيم هذا المتحف سنة 1990 في قصبة دار السلطان، وهو معلمة تاريخية أسسها الموحدون في القرن الثاني عشر، وبعد حالة التدهور التي هددت مجموعة التحف، قررت مؤسسة المتحف الوطني في سنة 2014 نقلها إلى مدينة الفنون ، القريبة من دار سلطان.

وقد مكن هذا المبنى الجديد من تصميم مجموعة جديدة تلبي المعايير الدولية للمعرض والحفاظ على التحف .

ويضم المتحف الوطني للخزف مجموعة مهمة من الفخار والسيراميك من مختلف مناطق المغرب.

وتأتي هذه القطع الأثرية والإثنوغرافية إلى حد كبير من المتاحف الوطنية كمتحف تطوان الأثري، ومتحف القصبة في طنجة، ومتحف التاريخ والحضارة، ومتحف الوداية في الرباط ، ودار جامع بمكناس، ودار سي سعيد في مراكش، والبطحاء بفاس.

كما تم إثراء المجموعة من خلال المقتنيات المحلية في شكل تبرعات من بلدية أسفي ، وبعض الخزفيين من المدينة وجامع فرنسي للتحف مقيم في آسفي.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.