آخر الأخبار
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مشروع مجتمعي أحدث تحولات اجتماعية (لقاء)

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مشروع مجتمعي أحدث تحولات اجتماعية (لقاء)

الأربعاء, 21 مايو, 2014 - 8:50

الرباط – أكد المشاركون في مائدة مستديرة نظمت يوم الثلاثاء بالرباط، بمناسبة الذكرى التاسعة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أن هذه الأخيرة تعتبر مشروعا مجتمعيا أحدث تحولا اجتماعيا في ما يخص إرساء مشاورات بين مختلف الفاعلين والمشاركة في إنجاز مشاريع التنمية.
ومكن هذا اللقاء، الذي نظمته وزارة الداخلية تحت شعار “المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، رافعة للتحولات الاجتماعية”، من تسليط الضوء على مختلف التجارب على المستوى الوطني والوقوف على التحولات الاجتماعية المسجلة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من خلال على الخصوص، التمويل العمومي للأنشطة المدرة للدخل، والولوج إلى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية، وروح المبادرة الجماعية، وتمثلات مختلف الفاعلين للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وحسب المنظمين، فإن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية قد أحدثت تحولا في مقاربة التنمية الاقتصادية والاجتماعية استنادا إلى مجموعة من القيم والمبادئ ترتكز على احترام كرامة الإنسان وإعادة الثقة للمواطنين وإشراكهم في مسلسل التعبير عن الحاجيات، واتخاذ القرارات وتبني الحكامة الجيدة في إطار من الشفافية واستمرارية المشاريع والمحاسبة والافتحاص.
وأبرز وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، السيد عزيز الرباح، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي حققت مكتسبات هامة، مكنت من ترسيخ منطق الإدماج وتكاملية المشاريع، مشيرا إلى أن المجتمع بدأ اليوم يتملك المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ويجعل منها أداة للتنمية الاجتماعية.
وبعدما دعا إلى تقييم وتثمين تجربة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعد 9 سنوات من العمل باعتبارها أداة للعمل الميداني على الصعيدين الوطني والمحلي، حث الوزير على التفكير في مشاريع أخرى، علما أن منتجات طورتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بحاجة إلى تثمينها وأن طبقات ومناطق لم تلامسها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

اقرأ أيضا

الدار البيضاء.. افتتاح المنتزه الترفيهي “بشار الخير” بتراب مقاطعة الحي المحمدي

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:38

افتتحت، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، أبواب منتزه ترفيهي من الجيل الجديد تحت اسم “بشار الخير” ، كمتنفس ايكولوجي لفائدة ساكنة مقاطعة الحي المحمدي والمناطق المجاورة.

أولمبياد باريس 2024 (مصارعة) .. البطل أسامة أسد يطمح إلى تقديم أداء جيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:22

سيكون المصارع أسامة أسد بالتأكيد ممثل المغرب الوحيد في هذا التخصص الرياضي بالألعاب الأولمبية باريس 2024 (26 يوليوز – 11 غشت)، غير أنه عازم على تقديم أداء جيد وتشريف القميص الوطني في العرس الأولمبي.

بني ملال .. تسجيل 21 حالة وفاة لأشخاص غالبيتهم يعانون من أمراض مزمنة وكبار السن نتيجة ارتفاع درجات الحرارة (المديرية الجهوية للصحة)

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:14

أعلنت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة بني ملال خنيفرة، اليوم الخميس، أن المركز الاستشفائي الجهوي ببني ملال سجل، أمس الأربعاء، 21 حالة وفاة لأشخاص غالبيتهم يعانون من أمراض مزمنة وكبار السن، بسبب ارتفاع درجات الحرارة.