الاعلان عن نتائج الدعم العمومي لقطاعات الموسيقى والكتاب والفن التشكيلي

الاعلان عن نتائج الدعم العمومي لقطاعات الموسيقى والكتاب والفن التشكيلي

الثلاثاء, 20 مايو, 2014 - 15:04

الرباط- أعلن صباح يوم الثلاثاء بالرباط عن نتائج الدورة الأولى لبرامج دعم وزارة الثقافة للمشاريع الثقافية والفنية برسم 2014، وذلك في قطاعات الكتاب والموسيقى والفن التشكيلي.

ففي مجال النشر والكتاب، توزع الدعم العمومي للقطاع على سبعة فروع شملت نشر الكتاب ( مليون و 232 ألف ردهم) ونشر المجلات الثقافية (718 ألف درهم) واطلاق وتحديث المجلات الثقافية الالكترونية (40 ألف درهم) والمشاركة في معارض الكتاب الوطنية والدولية (625 ألف درهم) ومشاركة الكتاب المغاربة في اقامات المؤلفين (40 ألف درهم) واحداث وتحديث وتنشيط مكتبات البيع (212 ألف درهم) ثم القراءة العمومية والتحسيس بها (315 ألف درهم).

وتكونت اللجنة المكلفة بدراسة ملفات الدعم (518 ملفا، جلها في مجال نشر الكتاب) من عبد الفتاح الحجمري رئيسا، وحسن بحراوي وعبد الوهاب الرامي وحسن الوزاني وعبد العاطي لحلو ومحمود عبد الغني وحورية الصنهاجي وعثمان المنصوري وعبد الحميد الغرباوي.

وفي مجال الفنون التشكيلية والبصرية، خلصت اللجنة الى دعم 24 مشروعا، تنوعت بين الابداع الفني والاقامات الفنية (97 ألف درهم) ونشر مونوغرافيا الفنانين وكاطالوغات المعارض والمواقع والمجلات المتخصصة في الفن التشكيلي والبصري (260 ألف درهم) وتنظيم المعارض والصالونات المتخصصة (مليون و630 ألف درهم) والمشاركة في المعارض والصالونات (225 ألف درهم) و الفنون البصرية (150 ألف درهم).

وبمناسبة الاعلان عن نتائج أشغال لجان الدعم، أكد وزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي أن الصيغة الجديدة للدعم والزيادة الهامة في مخصصاته من شأنها إعطاء دفعة لحركية الابداع والانتاج الفني والثقافي ، بينما اعتبرت مداخلات عدد من الفاعلين أن الموارد المرصودة مازالت بعيدة عن إحداث النقلة المطلوبة في هذا المجال، لاسيما في ظل النواقص الهيكلية المسجلة على مستوى بنيات الاستقبال الثقافية والفنية.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.