إسدال الستار على الدورة ال16 للمهرجان الدولي للعود باحتفاء خاص بالفنان العراقي نصير شمة وعرض قيم للمبدع الحاج يونس

إسدال الستار على الدورة ال16 للمهرجان الدولي للعود باحتفاء خاص بالفنان العراقي نصير شمة وعرض قيم للمبدع الحاج يونس

الإثنين, 19 مايو, 2014 - 10:37

تطوان – أسدل الستار مساء أمس الأحد على فعاليات الدورة الـ16 للمهرجان الدولي للعود، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، باحتفاء خاص بالفنان العراقي نصير شمة وعرض قيم للمبدع المغربي المتألق الحاج يونس.
وأكد منظمو هذه الدورة أن تكريم الفنان العراقي، الذي منح بالمناسبة جائزة زرياب للمهارات لسنة 2014 التي يشرف عليها المجلس الوطني للموسيقى والمجلس الدولي للموسيقى، يأتي اعتبارا لمساره الفني اللامع وعمله الإبداعي المتميز، وكذا تقديرا لقيمة إبداعاته واعترافا بعطاءاته المتميزة، فضلا عن إسهامه في إغناء الخزانة الموسيقية العربية وإبراز مكنونات الموروث الحضاري الأصيل.
ومن أبرز إضافات الفنان العراقي، الذي أسس سنة 1999 بيت العود العربي في القاهرة، إنجازه لآلة العود المثمن وذلك اعتمادا على مخطوط للفارابي عمره ألف سنة، وإشرافه على تكوين العشرات من العازفين الشباب على آلة العود بمختلف الدول العربية، يشكلون اليوم خيرة العازفين المتألقين بمختلف المهرجانات العربية والعالمية.
وتميز الحفل الختامي بعرض خاص لثلاثي المبدع المغربي الحاج يونس بمعية أمير علي على آلة الكمان ورشيد زروال على آلة الناي، وقد نحت الحاج يونس طيلة مساره المتألق اسمه كواحد من أهم العازفين على آلة العود، خصوصا بعدما نال العود الذهبي بالمغرب وصار مؤلفا بالجوق السيمفوني الملكي.
والتقى الجمهور خلال حفل الاختتام بالفنان اللبناني شربل روحانا، الذي أطرب صحبة العازفين المغاربة نبيل أقبيب (الكمان) وخالد المرابط (الباص) وطارق بنعلي (الإيقاع)، عشاق آلة العود بمعزوفات من الريبرتوار العربي الكلاسيكي الغني التي تتميز بسعة جذورها الشرقية.

اقرأ أيضا

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.

السيد بوريطة يجري محادثة هاتفية مع نظيرته الأرجنتينية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 17:44

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، محادثة هاتفية مع وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية، السيدة ديانا إلينا موندينو.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:44

صادق مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر، قدمه الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع.