آخر الأخبار
السيد بوسعيد يعرض بوارسو الإصلاحات الاقتصادية بالمغرب والفرص الاستثمارية المتاحة

السيد بوسعيد يعرض بوارسو الإصلاحات الاقتصادية بالمغرب والفرص الاستثمارية المتاحة

الخميس, 15 مايو, 2014 - 10:55

وارسو- استعرض السيد محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية  أمس الأربعاء بوارسو، الإصلاحات الاقتصادية التي باشرها المغرب وكذا الفرص الاستثمارية التي يتيحها.

وقال في مداخلة أمام جلسة مخصصة للاستثمارات في المغرب على هامش انعقاد الدورة 23 للجمعية العامة السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (14 و15 ماي الجاري) ، إن هدف الاقتصاد المغربي مزدوج وهو أن يتقوى أكثر قبل أن يندمج في الاقتصاد الأوروبي بالنظر إلى أن الاتحاد الأوروبي يعد الشريك الاقتصادي الأول للمملكة،موضحا  ، أن المغرب يعد من البلدان القلائل التي وقعت 55 اتفاقا للتبادل الحر تشمل مليار مستهك، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بتحد للاقتصاد الوطني الذي أصبح مطالبا بالتنوع وبتنافسية أكبر.

وسجل أن المملكة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس أطلقت عددا من الأوراش الكبرى بالعديد من الجهات وطورت شبكة للطرق السيارة، مستشهدا بميناء طنجة المتوسط الذي أصبح نافذة إفريقية على العالم.
وبعد أن اشار إلى أن المغرب يحسن من إنتاجه الفلاحي بفضل مخطط المغرب الأخضر الذي يهدف إلى إضفاء دينامية منسجمة ومتطورة للقطاع أخذا بعين الاعتبار خصوصياته والتطور الذي تعرفه الفروع الصناعية العالمية ( صناعة السيارات والطيران والأوفشورينغ والالكترونيك)، سجل الوزير أن الاقتصاد المغربي يشهد تحديثا وتنويعا. وأعلن في هذا الصدد أن القطاع التصديري الأول في المغرب برسم الفصل الأول من السنة الجارية يتمثل في صناعة السيارات وليس الفوسفاط،مشيرا  إلى أنه بالرغم من ظرفية دولية غير ملائمة فإن المغرب حقق نسبة نمو في حدود 4.8 بالمائة من ناتجه الداخلي الخام سنة ،2013، وتمكن من التحكم في العجز في مستوى أقل من 2 بالمائة وسجل ارتفاعا بنسبة 25 بالمائة في الاستثمارات الخارجية.

اقرأ أيضا

مجلس المستشارين يختتم الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023 – 2024

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:55

اختتم مجلس المستشارين، اليوم الخميس، الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024، وذلك خلال جلسة عامة ترأسها النعم ميارة، رئيس المجلس.

الدار البيضاء.. افتتاح المنتزه الترفيهي “بشار الخير” بتراب مقاطعة الحي المحمدي

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:38

افتتحت، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، أبواب منتزه ترفيهي من الجيل الجديد تحت اسم “بشار الخير” ، كمتنفس ايكولوجي لفائدة ساكنة مقاطعة الحي المحمدي والمناطق المجاورة.

أولمبياد باريس 2024 (مصارعة) .. البطل أسامة أسد يطمح إلى تقديم أداء جيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:22

سيكون المصارع أسامة أسد بالتأكيد ممثل المغرب الوحيد في هذا التخصص الرياضي بالألعاب الأولمبية باريس 2024 (26 يوليوز – 11 غشت)، غير أنه عازم على تقديم أداء جيد وتشريف القميص الوطني في العرس الأولمبي.