آخر الأخبار
المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب يعتمد إعلانا وزاريا يحمل رسالة وحدة والتزام أمام التهديد الذي يطرحه الإرهاب

المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب يعتمد إعلانا وزاريا يحمل رسالة وحدة والتزام أمام التهديد الذي يطرحه الإرهاب

الأربعاء, 30 سبتمبر, 2020 - 19:54

الرباط – اعتمد المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، الذي ترأسه المغرب إلى جانب كندا، خلال الاجتماع ال17 للجنته التنسيقية المنعقد أمس الثلاثاء، إعلانا وزاريا يحمل رسالة وحدة والتزام أمام التهديد المستمر الذي يطرحه الإرهاب في سياق الجائحة الحالي.

وأوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الأربعاء، أن هذا الإعلان الوزاري يبرز أهمية التعبئة المتواصلة لأعضاء المنتدى لمواجهة التهديد العالمي الذي يطرحه الإرهاب، ويعترف بالجهود المبذولة من طرف المغرب وكندا، بصفتهما رئيسين مشتركين للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب ولمجموعات العمل، ومنظمين مشتركين لمبادرات المنتدى من أجل الحفاظ على دينامية العمل الإيجابي والفعال في السياق الحالي للجائحة.

وأضاف البلاغ أن تنظيم هذا الاجتماع شكل كذلك مناسبة لأعضاء المنتدى من أجل تجديد ثقتهم في الرئاسة المشتركة للمغرب وكندا بتمديد ولايتها لسنة إضافية مقارنة بالفترة التي كانت مقررة في الأصل.

من جهة أخرى، تبنى المنتدى، أيضا، وثيقتين للممارسات الفضلى بشأن مجالات الوقاية والتصدي للتطرف العنيف الذي قد يفضي إلى الإرهاب، وكذا مكافحة الصلة المحتملة بين الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود.

ويعد المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب منصة تم إحداثها سنة 2011، يرأسها المغرب بشكل مشترك منذ سنة 2016. ويشتغل المنتدى، الذي يضم 30 عضوا (29 دولة والاتحاد الأوروبي)، بتعاون وثيق مع العديد من المنظمات الدولية والإقليمية، بما في ذلك الأمم المتحدة.

وترتكز هيكلة المنتدى على خمس مجموعات عمل تعنى بمكافحة التطرف العنيف، والمقاتلين الإرهابيين الأجانب، والعدالة الجنائية، وسيادة القانون، وكذا تعزيز القدرات في غرب وشرق إفريقيا. كما تجمع أنشطته، بشكل منتظم، صناع قرار وخبراء في مجالات مكافحة الإرهاب.

وخلص البلاغ إلى أن المغرب يترأس بشكل مشترك المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب للولاية الثالثة على التوالي، والتي من المقرر أن تمتد إلى غاية شتنبر 2022.

اقرأ أيضا

لجنة العدل والتشريع بمجلس المستشارين تصادق على تغيير بعض مقتضيات النظام الأساسي للوظيفة العمومية وعلى مشروع القانون المتعلق بالتعيين في المناصب العليا

السبت, 20 يوليو, 2024 في 15:31

صادقت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين، أمس الجمعة، بالإجماع على مشروع القانون التنظيمي رقم 30.24 يقضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 02.12 المتعلق بالتعيين في المناصب العليا تطبيقا لأحكام الفصلين 49 و92 من الدستور، ومقترح قانون يتعلق بتغيير وتتميم الظهير الشريف بشأن النظام الأساسي للوظيفة العمومية.

فاس: السيد صديقي يبرز الجهود المبذولة لتعزيز السيادة الغذائية بالمغرب

السبت, 20 يوليو, 2024 في 13:31

سلط وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، الجمعة بفاس، الضوء على الجهود الهامة المبذولة لتعزيز السيادة الغذائية بالمغرب.

السنغال.. مهمة متعددة القطاعات لنادي إفريقيا والتنمية

الجمعة, 19 يوليو, 2024 في 22:53

نظم نادي إفريقيا والتنمية لمجموعة التجاري وفا بنك، و”CBAO” السنغال و”Crédit du Sénégal”، اليوم الجمعة بدكار، مهمة متعددة القطاعات حول موضوع “الاستثمار في السنغال: الاستقرار وآفاق النفط والغاز في خدمة نمو مطرد”.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية