آخر الأخبار
”البوليساريو” يراكم الهزائم فيما يحصد المغرب مزيدا من الدعم لقضية وحدته الترابية

”البوليساريو” يراكم الهزائم فيما يحصد المغرب مزيدا من الدعم لقضية وحدته الترابية

الأحد, 11 مايو, 2014 - 10:12

بوينوس أيرس – كتب الصحافي الباراغوايانى، لويز أغيرو وانيير، أنه في الوقت الذي يراكم فيه انفصاليو “البوليساريو” الهزائم أصبح المغرب يحصد مزيدا من الدعم لقضية وحدته الترابية، مبرزا الموقف الداعم للباراغواي لإيجاد حل لقضية الصحراء، تحت إشراف الأمم المتحدة، و”في إطار احترام الوحدة الترابية” للمملكة.

وأضاف أغيرو، في عمود نشرته الجريدة الإلكترونية الباراغوايانية المستقلة (دياريو 21) ، هذا الأسبوع، أن هذا الموقف أكده مجددا رئيس مجلس الشيوخ الأوروغواياني، خوليو سيزار بيلاسكيث ، خلال الزيارة التي قام بها مؤخرا إلى المملكة وأجرى خلالها مباحثات مع العديد من المسؤولين المغاربة.

وفي هذا الصدد، أورد الصحافي الباراغواياني التصريحات التي أدلى بها السيد سيزار بيلاسكيث والتي جاء فيها :”إننا نؤكد التزامنا بالعمل من أجل تعزيز علاقاتنا مع المغرب، ونجدد موقفنا بخصوص قضية الصحراء الداعم لحل تحت إشراف الأمم المتحدة، وفي إطار احترام الوحدة الترابية للمغرب، من أجل التوصل في أقرب الآجال إلى تسوية لهذا الملف”.

وبعد أن ذكر بدور الجزائر في تأسيس “البوليساريو”، أبرز أغيرو أن الباراغواي، الذي سبق أن سلب منه جزء كبير من ترابه سنة 1870 ثم سنة 1938، قرر أن” يتضامن مع المغرب في وجه المحاولات الجزائرية لبتر جزء من ترابه استعاده بطريقة مشروعة”.

وفضح في هذا السياق الممارسات التي تقوم بها الجزائر من أجل الحصول على الاعتراف ب”الجمهورية الصحراوية” المزعومة من طرف دول لا وزن لها على الساحة الدولية من خلال تقديم رشاوى لقادتها.
وذكر في هذا الإطار بالطريقة التي اعترف بها الدكتاتور الليبيري السابق ، سامويل دو ، في الثمانينات ، بالكيان الوهمي للمرتزقة مقابل طائرة مروحية عسكرية للجيش الجزائري سلمت له من المخابرات الجزائرية عن طريق مهرب أسلحة من جنسية فرنسية .

ولاحظ الصحافي الباراغواياني أن الانفصاليين تعرضوا لمزيد من النكسات في الآونة الأخيرة في أعقاب رفض المحكمة الوطنية بإسبانيا، وهي أعلى محكمة جنائية بهذا البلد، حفظ دعوى رفعت سنة 2007 ضد قادة ” البوليساريو” وعسكريين جزائريين لارتكابهم ” إبادة جماعية وانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان” بمخيمات تيندوف.

اقرأ أيضا

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. انطلاق المرحلة الثانية من التكوين الحضوري للمشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين بجهة الرباط -سلا – القنيطرة

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 14:58

انطلقت، اليوم الإثنين بالرباط، المرحلة الثانية من التكوين الحضوري الخاصة بتكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 بجهة الرباط – سلا – القنيطرة.

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثالث

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:49

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام ، ليلة الأحد – الاثنين، بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثالث لمسابقة ركوب الأمواج، ضمن دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

بورصة الدار البيضاء : أداء إيجابي في تداولات الافتتاح

الإثنين, 29 يوليو, 2024 في 10:23

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الإثنين بأداء إيجابي، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” نموا بنسبة 0,38 في المائة ليستقر عند 13.824,97 نقطة.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية