روابط المغرب مع إفريقيا جنوب الصحراء تراث متجذر في عمق التاريخ (مديرة الوثائق الملكية)

روابط المغرب مع إفريقيا جنوب الصحراء تراث متجذر في عمق التاريخ (مديرة الوثائق الملكية)

الخميس, 8 مايو, 2014 - 21:19

طنجة – قالت مديرة الوثائق الملكية السيدة بهيجة سيمو ، يوم الخميس بطنجة، ان روابط المغرب مع افريقيا جنوب الصحراء تشكل تراثا متعدد الأوجه، متجذرا في عمق التاريخ، كما تؤكد ذلك العديد من الوثائق والمخطوطات التي يعود تاريخها إلى العصور الوسطى.

واشارت السيدة سيمو، خلال ندوة حول موضوع “المغرب الإفريقي” من خلال مستندات الوثائق الملكية للمغرب، والمنظمة في إطار الدورة ال 18 من المعرض الدولي للكتاب والفنون بطنجة ( من 7 الى 11 ماي الجاري)، الى أن العلاقات المغربية مع افريقيا جنوب الصحراء، التي يعود تاريخها إلى زمن بعيد، عرفت حقبتها الذهبية بعد انتشار الإسلام في شمال افريقيا.
وأبرزت أنه ومنذ العصور الوسطى ، حرص سلاطين المغرب على الحفاظ على علاقات تجارية وثقافية وثيقة مع افريقيا جنوب الصحراء، التي كانت تسمى آنذاك ب “بلاد السودان “، مؤكدة أن هذه العلاقات التجارية ساهمت ليس فقط في ازدهار المغرب وغرب أفريقيا ، بل وكان لها دور بارز أيضا في تقوية الروابط والاواصر الثقافية والروحية و السياسية في هذا الجزء من القارة الأفريقية.
وأبرزت الباحثة المغربية ان “العديد من المواقع والمدن التي أقيمت على طول طرق التجارة الصحراوية ( تومبوكتو ، وغاو ، سجلماسة ، مراكش … ) شكلت في واقع الامر فضاءات لنشر الدين الإسلامي والمذهب المالكي و التبادل الثقافي ، وساهمت في تعزيز صرح علاقة متميزة بين مختلف الأسر والسلالات الحاكمة في المغرب و دول وشعوب جنوب نهري النيجر و السنغال “.
واضافت أن هذه العلاقات المتميزة ، والتي تعكسها الأبعاد السياسية والاقتصادية والثقافية والدينية ، تضمنت فصولها العديد من المخطوطات التي تعج بها المكتبات المغربية ومثيلاتها في بلدان المنطقة، خاصة بتومبوكتو، كمركز للاشعاع الثقافي البالغ الاهمية ، كما تم الاحتفاظ بجزء منها في المؤسسات المتخصصة في جمع الوثائق والمحفوظات في المغرب وفرنسا.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.

التعمير والإسكان.. إطلاق حملة وطنية لفائدة مغاربة العالم

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:04

أطلقت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة حملة وطنية تحت شعار “التعمير والإسكان في خدمة مغاربة العالم”.