آخر الأخبار
المغرب أنجز إصلاحات اقتصادية كبرى تجعل منه نموذجا في إفريقيا (نائب وزير الاقتصاد البولوني)

المغرب أنجز إصلاحات اقتصادية كبرى تجعل منه نموذجا في إفريقيا (نائب وزير الاقتصاد البولوني)

الخميس, 8 مايو, 2014 - 21:06

كاتوفيتسي – أكد نائب وزير الاقتصاد البولوني، داريوس بوغدان، أن المغرب أنجز إصلاحات اقتصادية كبرى تجعل منه نموذجا في إفريقيا.

وأشاد السيد بوغدان، في كلمة خلال المؤتمر الاقتصادي الأوروبي الذي ينظم بكاتوفيتسي (جنوب بولونيا)، بالتقدم الذي حققه الاقتصاد المغربي رغم الظرفية الاقتصادية الدولية غير المواتية.
وأعرب، خلال جلسة موضوعاتية حول التعاون الاقتصادي بين إفريقيا وأوروبا الشرقية، عن إرادة بلاده لتعزيز الشراكة مع القارة التي تعرف انتعاشا اقتصاديا من شواهده معدل النمو الاقتصادي الذي حققته إفريقيا والذي يعتبر من بين أهم المعدلات المسجلة في العالم.
من جانبها، أبرزت كاتبة الدولة في وزارة الشؤون الخارجية البولونية، كاتارنزي كاسبرزيك، أن دورة المؤتمر الاقتصادي لهذه السنة ستمكن من تحديد القطاعات والصناعات والأسواق الواعدة.
وبالموازاة مع اعترافها بأن بلادها “تخلت” ، في السنوات الأخيرة، عن القارة الإفريقية بإغلاق تمثيلياتها الدبلوماسية بها، أكدت المسؤولة البولونية أن وارسو تعتزم العودة بقوة إلى إفريقيا مع الافتتاح المرتقب لسفارة في السنغال، البلد الذي وقعت معه البلاد مؤخرا اتفاقا اقتصاديا وتجاريا هاما.

من جهته، أبرز سفير المغرب ببولونيا، يونس التيجاني، الاهتمام الخاص الذي يوليه المغرب للتعاون جنوب-جنوب، الذي طالما كان في صلب الأولويات الاستراتيجية للمملكة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وذكر السفير بأن المغرب يضع خبرته رهن إشارة البلدان الإفريقية لاسيما في قطاعات الأبناك، والاتصالات والبناء والأشغال العمومية، مضيفا أن المملكة تعطي مضمونا ملموسا للشراكة جنوب-جنوب وتعمل على تعزيز تجذرها الإفريقي.

اقرأ أيضا

الاحتفاء بالرباط بتخرج طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال فوج 2023-2024

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 22:44

نظم، اليوم الجمعة بمسرح محمد الخامس بالرباط، حفل الاحتفاء بتخرج طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال فوج 2023-2024.

الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني يشيد بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالة الملك لتعزيز التعاون جنوب -جنوب

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 20:40

أعرب الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني، غوستافو باتشيكو، عن تقديره العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، واعتزازه بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالته الرامية إلى تعزيز التعاون جنوب جنوب ومد جسور التواصل بين البلدان الأمريكولاتينية والقارة الإفريقية والعالم العربي.

خمس إصابات جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية)

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 17:29

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل خمس إصابات جديدة بـ”كوفيد-19″ وحالة وفاة واحدة، خلال الفترة ما بين 20 و 26 يوليوز الجاري.