آخر الأخبار
الثقافة العالمية حاضرة في النسخة 13 لمهرجان موازين من خلال برمجة خاصة بعنوان “غناء الأنهار”

الثقافة العالمية حاضرة في النسخة 13 لمهرجان موازين من خلال برمجة خاصة بعنوان “غناء الأنهار”

الثلاثاء, 6 مايو, 2014 - 22:12

الرباط – أعلنت جمعية “مغرب الثقافات” أن الدورة 13 من مهرجان موازين – إيقاعات العالم ، التي تنظم ما بين 30 ماي الجاري و7 يونيو القادم بالرباط ، ستتضمن برمجة ثقافية فنية خاصة بعنوان ”غناء الأنهار”، بالإضافة إلى عروض للشوارع وورشات.

وأوضح بلاغ للجمعية، يوم الثلاثاء، أن هذه البرمجة ستشمل مجموعات فنية قادمة من العديد من بلدان العالم ، تقدم كل منها أسلوبا موسيقيا نشأ على ضفاف أنهار كبرى مثل النيل والمسيسيبي والفرات والدانوب وأبي رقراق، مشيرا إلى أن الجمهور مدعو في هذا الصدد إلى الاستمتاع بسفر موسيقي واكتشاف الثقافات الموسيقية الخاصة بكل نهر.
وأضاف البلاغ أن من ضمن المجموعات المشاركة في هذه البرمجة مجموعة ‘سيلامنيش وبادوميز أزماري’ التي تقترح سفرا موسيقيا على نهر النيل الذي يتفرع من إثيوبيا، ومجموعة ‘شانبيهزاديه’ التي تبدع في الموسيقى القادمة من نهر الفرات ونهر كارون بإيران، والفنانة ‘جيكديم أصلان’ القادمة من إسطنبول والتي تبدع موسيقى من منطقة إزمير، ومجموعة ‘إيكشيكلين’ التي تربط بين التراث الموسيقي للسهب ونهر سيلينغا بمنغوليا، و’سوندوركو’ القادمة من ضفاف نهر الدانوب، و’سارا سافوي’ التي تعزف موسيقى على إيقاع نهر المسيسيبي، و’برانس كولوني’ الذي يقدم موسيقى ‘الأليكي’ التي نشأت بجانب ضفاف نهر الماروني بغويانا الفرنسية، وكذا حفيظة الحسناوية ومجموعة أولاد بنعكيدة، التي تعزف على إيقاعات نهر أبي رقراق.
ويقترح مهرجان موازين سلسلة جديدة من الورشات التي تهدف إلى تقديم تقنيات المبدعين العالميين للجمهور، وذلك من خلال حضور ‘أناسما’، وهي راقصة ذات أصول تونسية فيتنامية تؤدي أسلوب ‘الفوزيون الشرقي’، ومديرة مساعدة لعرض “نيويورك تيارتيكل بيليدانس كونفيرنس” كما ساعدت في تأسيس “إنترناشيونال يوربن بيليدانس كوليكتيف” تعكس من خلال أدائها أساليب متنوعة تجمع بين العناصر الإثنية والحضرية للرقص.
وتشارك مجموعة ‘طبول بوروندي’ ، التي تعد من أبرز فرق الطبول في العالم، في الجزء الثاني للورشات التي ينظمها مهرجان موازين. وقد جابت هذه المجموعة العالم بأسره منذ سنة 1960، وتجاوزت إيقاعاتها كل الحدود الاجتماعية والثقافية.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.