الملتقى الدولي للفلاحة : قطب الآلات الفلاحية واعد جدا في ظل انتعاش المبيعات

الملتقى الدولي للفلاحة : قطب الآلات الفلاحية واعد جدا في ظل انتعاش المبيعات

الجمعة, 2 مايو, 2014 - 12:27

مكناس – إعداد سناء الوهابي- يحتل قطب الآلات الفلاحية ، الذي يضم مجموعة متكاملة من التجهيزات والآلات الفلاحية ، مكانة متميزة خلال الدورة التاسعة للملتقى الدولي للفلاحة بمكناس ، إذ يراهن عليه للرفع من رقم معاملات الشركات ، بالنظر للإقبال الهام على اقتناء هذه التجهيزات .
وفي هذا الصدد سجلت الأيام الخمسة الأولى من الملتقى المخصصة لمهنيي قطاع الفلاحة ، مستوى هاما في تسويق التجهيزات الفلاحية ، في الوقت الذي يتوقع فيه أن تشهد باقي أيام الملتقى ارتفاعا كبيرا في المبيعات ، خاصة بعد السماح للجمهور العريض بزيارة فضاءات الملتقى ، ابتداء من أول أمس الأربعاء .
ويشكل انفتاح الملتقى على الجمهور العريض عاملا أساسيا يمكنه المساهمة في الرفع من رقم معاملات الشركات التي تعرض بالملتقى تجهيزات تستجيب لحاجيات الفلاح .
وفي هذا السياق ، أعرب الكاتب العام للجمعية المغربية لمستوردي التجهيزات الفلاحية السيد عبد الواحد بشير، عن أمله في أن يتم خلال هذه الدورة ، تجاوز حجم المبيعات التي تم تحقيقها خلال الدورة الثامنة للملتقى الدولي للفلاحة ، خاصة بعد مضاعفة أيام انعقاد هذه التظاهرة ، وتوسيع الفضاءات المخصصة لقطب الآلات الفلاحية ، وهو ما يسمح باستيعاب الأعداد الكبيرة من الزوار.
وأبرز السيد بشير ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن الأيام المتبقية من عمر هذه الدورة ، ستكون حاسمة من حيث المبيعات وتسويق التجهيزات والآلات الفلاحية ، مشيرا إلى أن هذه التظاهرة تعتبر فرصة لاقتناء الآلات الفلاحية بأثمنة منخفضة .
ويذكر أن وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش ، كان قد أعلن خلال مناظرة الفلاحة الني انعقدت في إطار فعاليات هذه الدورة ، أن المحصول من الحبوب يتوقع أن يبلغ 67,3 مليون قنطار خلال الموسم الفلاحي الحالي ، وهو ما سيساهم في تسجيل ارتفاع هام في مبيعات الآلات الفلاحية .
وأضاف السيد بشير أن الجرارات والآلات الفلاحية الأخرى الموضوعة رهن إشارة الفلاحين خلال هذه الدورة ، قد تم الرفع من أعدادها وتكييف استعمالاتها حسب حاجيات الفلاحين ، بغية الرفع من مردودية الأنشطة الفلاحية .
وتابع أن الجرارات هي أكثر الآلات الفلاحية تسويقا طيلة الأيام السبعة الماضية من الملتقى ، متبوعة بآلات الحصاد ، مشيرا إلى أن عدد الجرارات والآلات الفلاحية التي تم تسويقها سنة 2013 بلغ 4269 آلة ، مقابل 3417 آلة سنة 2012 ( زائد 25 بالمائة).
وقال إن حجم المبيعات يبقى مع ذلك قليلا مقارنة بحاجيات السوق ، بالنظر لكون عدد الآلات الفلاحية المستعملة في الفلاحة بالمغرب ، هو دون المستوى الموجود بالبلدان المجاورة .
وفي سياق متصل أبرز السيد بشير ، الذي يشغل أيضا مسؤولا بالمصلحة التجارية بالشركة المغربية للآلات الفلاحية ( مجموعة أو طو هول ) ، أن حضور هذه المجموعة بهذه التظاهرة يروم الرفع من حجم المبيعات ، أخذا بعين الاعتبار القدرة الشرائية للفلاحين ، مشيرا إلى أن كمية الآلات الفلاحية المعروضة خلال هذه الدورة ارتفعت مقارنة مع الدورة السابقة .
وأبرز أن أسعار الجرارات تتراوح ما بين 140 ألف درهم و 330 ألف درهم ، مذكرا بأن وزارة الفلاحة والصيد البحري تخصص دعما لعملية اقتناء الجرارات حدد في 30 بالمائة من ثمن الجرار ، على ألا يتعدى هذا الدعم 72 ألف درهم .
ومن جهته أبرز السيد زهير عماد المدير العام لشركة ” سوكوبيم ” ، التي فازت أول أمس الأربعاء بجائزة أحسن مشاركة في قطب الآلات الفلاحية ، ضمن جوائز الملتقى الدولي التاسع للفلاحة بالمغرب ، في تصريح مماثل ، أن فوز الشركة بهذه الجائزة انبنى على عدة معايير منها جودة المنتوج المعروض وتقنيات التسويق ، مشيرا في هذا السياق إلى أن المنافسة على هذه الجائزة كانت شرسة بالنظر لوجود شركات دولية كبيرة في ملتقى مكناس .
وقال إن الشركة تمكنت خلال ثمانية أيام من الملتقى من تسويق 150 جرار وتجهيزات أخرى مصاحبة للجرارات ، مشيرا إلى أن 30 بالمائة من رقم معاملات الشركة تم تحقيقه خلال فترة انعقاد هذا الملتقى الدولي .
وأشار السيد زهير عماد إلى أن المغرب يستورد الجرارات من أوروبا وآسيا وأمريكا .

اقرأ أيضا

منظمة التعاون الإسلامي: وكالة بيت مال القدس الشريف تقدم إنجازاتها في ياوندي

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 11:20

قدمت وكالة بيت مال القدس الشريف التابعة للجنة القدس برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في ياوندي، إنجازاتها خلال الدورة الخمسين لمجلس وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي.

طنجة … جهود متواصلة من أجل تدبير مستدام للمياه العادمة

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 10:48

في سياق يتسم بتراجع حجم الموارد المائية وتوالي سنوات الجفاف، يبدو أن مشروع إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة بطنجة أبان عن نجاعته باعتباره مبادرة مبتكرة لمواجهة الخصاص الهيكلي في المياه، وحلا من أجل تدبير مستدام للمياه العادمة بشكل يمكن من تعبئة الموارد المائية غير التقليدية لخدمة التنمية المحلية.

الداخلة.. البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ168 مرشحا للهجرة غير النظامية من إفريقيا جنوب الصحراء

السبت, 31 أغسطس, 2024 في 9:48

اعترض خفر السواحل التابع للبحرية الملكية، أمس الجمعة، قبالة سواحل الداخلة، قاربا كان على متنه 168 مرشحا للهجرة غير النظامية ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، من بينهم ست نساء وثمانية قاصرين.