آخر الأخبار
تعزيز التعاون الثنائي محور مباحثات السيد الطالبي العلمي مع رئيس مجلس الشيوخ لباراغواي

تعزيز التعاون الثنائي محور مباحثات السيد الطالبي العلمي مع رئيس مجلس الشيوخ لباراغواي

الأربعاء, 30 أبريل, 2014 - 17:57

الرباط- أجرى رئيس مجلس النواب السيد رشيد الطالبي العلمي، اليوم الأربعاء بالرباط، مباحثات مع رئيس مجلس الشيوخ لجمهورية باراغواي، السيد خوليو سيزار فالاسكيث، تركزت حول سبل تعزيز التعاون بين المغرب وباراغواي.

وذكر بلاغ للمجلس أن السيد الطالبي العلمي جدد، في مستهل هذا اللقاء، الذي حضره القائم بالأعمال بسفارة باراغواي بالرباط السيد خوان أنخيل ديلافيدوفا، عزم المغرب على دعم مختلف أوجه التعاون مع باراغواي في شتى المجالات، وعلى الخصوص في المجال البرلماني، وذلك من خلال تفعيل مجموعة الصداقة البرلمانية وتبادل الخبرات بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين.
وأضاف البلاغ أن رئيس مجلس النواب أطلع، بالمناسبة، نظيره الباراغوياني على مستجدات قضية الوحدة الترابية للمملكة، مشيرا إلى أن هذا النزاع الإقليمي الذي عمر طويلا يشكل تهديدا حقيقيا بالنسبة لأمن واستقرار دول المنطقة، ما يستدعي ضرورة إيجاد حل سياسي ومتفاوض بشأنه بين كل الأطراف المعنية.
وفي نفس السياق، نوه السيد رشيد الطالبي العلمي بدعم باراغواي للوحدة الترابية للمملكة، ولمقترح الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية، حيث قررت حكومة باراغواي في شهر يناير 2014 سحب اعترافها بالجمهورية الوهمية للبوليساريو، وهو القرار الذي صادق عليه برلمان باراغوي في نفس الشهر.
من جانبه، أكد رئيس مجلس الشيوخ لباراغواي، الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية للمملكة (29 أبريل -2 مايو)، على ضرورة توطيد التعاون بين البلدين، داعيا، في هذا الصدد، إلى تشجيع الاستثمارات المغربية بباراغواي العضو النشيط في منطقة (ميركوسور).

اقرأ أيضا

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.