الصحراء .. باراغواي تدعم حلا تحت إشراف الأمم المتحدة وفي احترام للوحدة الترابية للمغرب (رئيس مجلس الشيوخ للبراغواي)

الصحراء .. باراغواي تدعم حلا تحت إشراف الأمم المتحدة وفي احترام للوحدة الترابية للمغرب (رئيس مجلس الشيوخ للبراغواي)

الأربعاء, 30 أبريل, 2014 - 17:27

الرباط- أكد رئيس مجلس الشيوخ للبارغوي خوليو سيزار فالاسكيث، اليوم الأربعاء بالرباط، أن بلاده تدعم إيجاد حل لنزاع الصحراء تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة، وفي احترام للوحدة الترابية للمغرب.

وقال السيد فالاسكيث، في تصريح للصحافة ،عقب مباحثاته مع السيدة امبركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون ، “نؤكد من جديد التزامنا بالعمل من أجل توطيد علاقاتنا مع المغرب، ونجدد موقفنا بخصوص قضية الصحراء القاضي بدعم حل تحت إشراف الأمم المتحدة، وفي احترام للوحدة الترابية للمغرب من أجل التوصل، في أقرب وقت ممكن، إلى حل هذه المشكلة”.

من جهتها، ذكرت السيدة بوعيدة بأن الزيارة التي يقوم بها للمغرب رئيس مجلس الشيوخ للبارغوي تأتي بعد اعتماد القرار 2152 من مجلس الأمن الدولي والذي يؤيد المغرب في موقفه لإيجاد حل سياسي لقضية الصحراء في إطار خطة الحكم الذاتي، مشيدة بالدعم الكامل لباراغواي للوحدة الترابية للمملكة.

وأضافت السيدة بوعيدة أن باراغواي، البلد الصديق والهام جدا في أمريكا اللاتينية، يمكنه أن يضطلع بدور الميسر للتعاون بين المغرب وبلدان دول المنطقة.
وقالت السيدة بوعيدة إنها أعربت، خلال هذا الاجتماع، عن إرادة المغرب لتعزيز تعاونه في المجال البرلماني مع باراغواي وتبادل وتقاسم الخبرات بين الهيئات التشريعية في البلدين، معربة عن ترحيبها، في هذا الصدد، بإنشاء مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب – باراغواي في مجلس النواب.

على الصعيد الاقتصادي، سجلت السيدة بوعيدة أن المبادلات التجارية بين البلدين لا تزال دون إمكاناتهما، مؤكدة استعداد المغرب لتعزيز الشراكة الاقتصادية مع باراغواي، من خلال تنشيط الإطار القانوني وتنفيذ الإجراءات الملموسة التي يمكن أن تفتح آفاقا جديدة في مجال التعاون بين البلدين.
وأبرزت السيدة امبركة بوعيدة، خلال هذا اللقاء، مسلسل الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية السياسية والقانونية التي يقوم بها المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

 

اقرأ أيضا

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.

السيد بوريطة يجري محادثة هاتفية مع نظيرته الأرجنتينية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 17:44

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، محادثة هاتفية مع وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية، السيدة ديانا إلينا موندينو.