تأثير إيجابي للتساقطات المطرية الأخيرة على المزروعات والغطاء النباتي بجهة الغرب (مديرية الفلاحة)

تأثير إيجابي للتساقطات المطرية الأخيرة على المزروعات والغطاء النباتي بجهة الغرب (مديرية الفلاحة)

الخميس, 24 أبريل, 2014 - 17:34

القنيطرة- أكدت المديرية الجهوية للفلاحة بجهة الغرب الشراردة بني احسن أن التساقطات المطرية الأخيرة التي عرفتها جهة الغرب الشراردة بني حسن، سيكون لها انعكاس إيجابي على المزروعات عموما والحبوب التي تم زرعها مبكرا بشكل خاص.وأضافت المديرية في بلاغ لها أن التساقطات الأخيرة ستؤثر أيضا على عمليات معالجة الحبوب (مكافحة الأعشاب الضارة ومعالجة الفطريات والتسميد)، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن المزروعات المتأخرة للحبوب والتي تمثل عشرين بالمائة من مجموع المزروعات بالجهة، لازالت تحتاج لكميات إضافية من المطر على الأقل إلى أواخر الشهر الجاري.

وبحسب المصدر نفسه، فقد بلغ معدل التساقطات المطرية إلي غاية 12 أبريل الجاري 388.6 ملم مقابل 706.5 ملم خلال السنة الهيدرولوجية العادية.

وأشارت المديرية من جهة أخرى، إلى أن معدل ملء السدود بلغ خلال نفس الفترة 3.4 مليار متر مكعب مقابل 4.9 مليار متر مكعب خلال الموسم الفلاحي المنصرم ، في حين بلغ احتياطي السدود الذي يخصص للسقي الزراعي نحو 1.9 مليارات متر مكعب.

وأبرزت أن معدلات الأمطار المسجلة، مؤخرا في جهة الغرب الشراردة بني حسن ، كانت مفيدة لحالة تقدم الموسم الفلاحي بشكل خاص، ولنمو الغطاء النباتي بشكل عام وضمان انتعاش الغطاء النباتي بالمراعي والأراضي المستريحة.

وأضافت أن هذه التساقطات ستمكن من توفير كميات مهمة من الكلأ لتغذية الماشية، كما ستساهم في انخفاض تكاليف أثمان المواد العلفية والسقي وكذا تحسين مستوى الفرشاة المائية بالجهة، ورفع مستوى حقينة السدود، واقتصاد مياه الري.

اقرأ أيضا

نوال المتوكل “فخورة” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وتأمل أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في الأولمبياد

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 10:32

أعربت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، اليوم الجمعة، عن “فخرها” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، متمنية أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.

إقليم الرحامنة.. تدشين مشاريع تنموية بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 عيد العرش المجيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 23:08

جرى، اليوم الخميس، تدشين عدد من المشاريع التنموية بإقليم الرحامنة، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

إقليم تاوريرت.. إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:44

تم اليوم الخميس، على مستوى إقليم تاوريرت، إطلاق وتقديم مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.