المغرب يتوفر على تجربة واسعة في ميادين التخطيط والدراسات الاستشرافية (الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لإفريقيا)

المغرب يتوفر على تجربة واسعة في ميادين التخطيط والدراسات الاستشرافية (الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لإفريقيا)

الخميس, 24 أبريل, 2014 - 11:07

الرباط –  أكد الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لإفريقيا، السيد كارلوس لوبيز، أن المغرب يتوفر على تجربة واسعة في مجالات التخطيط والدراسات الاستشرافية والإحصاء، والتي تشكل محاور ذات أولوية بالنسبة للجنة الاقتصادية لإفريقيا.
وقال المسؤول التنفيذي عقب لقاء مع المندوب السامي للتخطيط السيد أحمد لحليمي علمي أمس الأربعاء بالرباط “نحن نسعى إلى الحصول على الدعم التقني المغربي في هذه القضايا من أجل مواكبة تحسين الإحصائيات في القارة الإفريقية التي تشهد فترة نمو جد مهمة “.
وشدد لوبيز أيضا على ضرورة الارتقاء بالتحول الهيكلي في البلدان الإفريقية من أجل تحويل الأنشطة الاقتصادية الأساسية ذات القيمة المضافة المنخفضة إلى أنشطة ذات قيمة مضافة عالية، مسجلا أن هذا الانتقال يتطلب سياسة اقتصادية أكثر نجاعة ومعرفة إحصائية دقيقة.
من جهة أخرى، استعرض الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لإفريقيا مجموع المبادرات التي تعتزم اللجنة إنجازها لتطوير المعلومة الإحصائية على المستوى الإفريقي.
من جانبه، أعرب السيد لحليمي عن أمله في تطوير التعاون بين المغرب وإفريقيا في مجالات التحليل الاقتصادي والإحصاء والتنمية البشرية.
وأشار السيد لحليمي إلى الحاجة إلى تعزيز الدعم المالي المخصص للمؤسسات الإحصائية في كافة بلدان القارة من أجل مساعدتها على إعداد توقعاتها الخاصة، ومواكبة النمو الاقتصادي على الصعيد الإفريقي وإرساء بيئة ملائمة للتنمية البشرية المستدامة.
وشدد على ضرورة نهج سياسة الاستهداف الفعال الكفيل بمعالجة مختلف المشاكل المرتبطة بالتفاوتات بين الساكنة، وترشيد النفقات.

اقرأ أيضا

نوال المتوكل “فخورة” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وتأمل أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في الأولمبياد

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 10:32

أعربت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، اليوم الجمعة، عن “فخرها” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، متمنية أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.

إقليم الرحامنة.. تدشين مشاريع تنموية بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 عيد العرش المجيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 23:08

جرى، اليوم الخميس، تدشين عدد من المشاريع التنموية بإقليم الرحامنة، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ25 لعيد العرش المجيد.

إقليم تاوريرت.. إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:44

تم اليوم الخميس، على مستوى إقليم تاوريرت، إطلاق وتقديم مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.