إطلاق مفاوضات مع الاتحاد الأوربي بشأن التوصل إلى اتفاق للتبادل الحر الشامل يترجم مستوى الثقة التي تضعها أوربا في المغرب (السيد محمد عبو)

إطلاق مفاوضات مع الاتحاد الأوربي بشأن التوصل إلى اتفاق للتبادل الحر الشامل يترجم مستوى الثقة التي تضعها أوربا في المغرب (السيد محمد عبو)

الثلاثاء, 15 أبريل, 2014 - 20:52

الرباط – أكد الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، السيد محمد عبو، أن إطلاق مفاوضات مع الاتحاد الأوربي بشأن التوصل إلى اتفاق للتبادل الحر الشامل والمعمق يترجم مستوى الثقة التي تضعها أوربا في المملكة واعتراف بمستوى الاصلاحات الهامة التي انخرط فيها المغرب.

وأوضح السيد عبو في معرض جوابه على سؤال شفوي تقدم به اليوم الثلاثاء فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين أن مشروع هذا الاتفاق سيساهم في تسريع وتيرة تنمية التجارة وتحسين تنافسية الصادرات الوطنية، وتسهيل ولوجها للأسواق الأوربية، مضيفا أن الاتفاق سيعمل أيضا على خلق مناخ أعمال أكثر جاذبية للاستثمار وسيشكل مرحلة حاسمة نحو إنشاء فضاء اقتصادي مشترك بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وأشار السيد عبو إلى أن المغرب يعد أول دولة متوسطية يطلق معها الاتحاد الأوروبي مفاوضات حول اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق، مشيرا إلى أن هذا المشروع يندرج في سياق العلاقات المتميزة التي تجمع بين المغرب والاتحاد الاوربي، التي تعززت بالتوقيع على اتفاقيات في جميع المجالات، توجت بالوضع المتقدم الذي حظي به المغرب سنة 2008.

وذكر السيد عبو بأن المفاوضات الرسمية بين الجانبين كانت قد انطلقت منذ شهر مارس 2013، وأنه تم خوض أربع جولات من المفاوضات سبقتها اجتماعات تحضيرية مع شركاء اقتصاديين وفعاليات من المجتمع المدني والمركزيات النقابية.

 

 

اقرأ أيضا

إقليم تاوريرت.. إطلاق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:44

تم اليوم الخميس، على مستوى إقليم تاوريرت، إطلاق وتقديم مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية، وذلك بمناسبة عيد العرش المجيد.

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.