آخر الأخبار
المغرب شريك استراتيجي “جدي” و”موثوق به” بالنسبة لإدارة أوباما والكونغرس الأمريكي (إدوارد غابرييل/دو هيل)

المغرب شريك استراتيجي “جدي” و”موثوق به” بالنسبة لإدارة أوباما والكونغرس الأمريكي (إدوارد غابرييل/دو هيل)

الثلاثاء, 15 أبريل, 2014 - 17:20

واشنطن – أكد السفير الأمريكي الأسبق، إدوارد غابرييل، أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أباما والكونغرس الأمريكي يعتبران المغرب شريكا “جديا” و”موثوقا به”، انخرط بشكل ثابت على طريق الإصلاحات وتكريس الاندماج الاقتصادي الإقليمي.

وقال غابرييل، في افتتاحية نشرتها صحيفة (دو هيل)، التي يصدرها الكونغرس الأمريكي، إنه “من الواضح أن إدارة (أوباما) والكونغرس يعتبران المغرب شريكا جديا في التزامه بتعزيز دينامية الإصلاحات التي انخرط فيها من أجل دعم الاندماج الاقتصادي، والاستقرار والأمن الإقليميين، من خلال نهج مقاربة تمتح من معين القيم المشتركة مع الولايات المتحدة”.

وذكر السفير الأمريكي الأسبق، في هذا الصدد، بالبيان المشترك الذي توج زيارة جلالة الملك محمد السادس إلى واشنطن في 22 نونبر الماضي، والذي أكد “بوضوح” على أن المغرب يعد الشريك الذي ستواصل الولايات المتحدة دعمه من أجل بلورة الإصلاحات التي انخرط فيها على المستويين السوسيو اقتصادي والسياسي، وفي مجال حقوق الإنسان والحكامة.

وأشار إلى أن هذا ما جدد التأكيد عليه أعضاء بارزون بالكونغرس خلال جلسة استماع احتضنها الأسبوع الماضي مجلس النواب الأمريكي حول السياسة الأمريكية تجاه المغرب، حيث أبرزوا أن المغرب “يتفرد بكونه نموذجا للاعتدال وللأمل في مستقبل ديمقراطي بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط”.

وأضاف غابرييل أن كاتب الدولة الأمريكي، جون كيري، الذي ترأس إلى جانب وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة، أكد في البيان الذي صدر في ختام هذا الاجتماع، على أن المغرب “يسير في الاتجاه الصحيح، ويعد شريكا ذي قيمة رفيعة”.

وخلص إدوارد غابرييل إلى أنه “في سياق دولي غير موات، أصبحت الولايات المتحدة في حاجة أكثر من أي وقت مضى لشريك موثوق به، يتقاسم معها نفس القيم والمصالح مثل المغرب”.

اقرأ أيضا

انعقاد اجتماعات رفيعة المستوى بالرباط حول المشروع الاستراتيجي لأنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي نيجيريا-المغرب (مكتب)

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 14:01

انعقدت، خلال الفترة من 15 إلى 19 يوليوز الجاري بالرباط، اجتماعات عمل رفيعة المستوى، حول المشروع الاستراتيجي لأنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي بين نيجيريا والمغرب، جمعت كافة البلدان التي سيعبر منها الأنبوب وممثلي المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

أولمبياد باريس 2024.. ياسين الرحموني ونور السلاوي يطمحان لتقديم صورة مشرقة عن الفروسية المغربية

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 13:43

تطمح رياضة الفروسية المغربية، التي ستكون ممثلة بكل من الفارس ياسين الرحموني والفارسة نور السلاوي في أولمبياد باريس (26 يوليوز- 11غشت 2024)، إلى التوقيع على مشاركة متميزة وتقديم صورة مشرقة عن ممارسة هذا الصنف الرياضي في المغرب.

نوال المتوكل “فخورة” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وتأمل أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في الأولمبياد

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 10:32

أعربت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، اليوم الجمعة، عن “فخرها” بإعادة انتخابها نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، متمنية أن يحصد المغرب أكبر عدد من الميداليات في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024.