السيد بيد الله يتباحث مع وفدين عن الجمعية البرلمانية لمنظمة حلف الشمال الاطلسي ومنظمة دانماركية تعنى بالعمل الانساني

السيد بيد الله يتباحث مع وفدين عن الجمعية البرلمانية لمنظمة حلف الشمال الاطلسي ومنظمة دانماركية تعنى بالعمل الانساني

الثلاثاء, 15 أبريل, 2014 - 16:40

الرباط – أجرى السيد محمد الشيخ بيد الله رئيس مجلس المستشارين ، اليوم الثلاثاء خلال لقاءين منفصلين، مباحثات مع وفد عن الجمعية البرلمانية لمنظمة حلف شمال الأطلسي ووفد عن منظمة (دانيش رولييف غروب دانمارك) التي تعنى بالعمل الانساني على المستوى الدولي.

وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن السيد بيد الله ذكر، خلال المباحثات التي أجراها مع وفد عن الجمعية البرلمانية لمنظمة حلف شمال الأطلسي الذي يضم أعضاء من اللجنة الفرعية حول الحكامة الديمقراطية واللجنة الفرعية حول الانتقال والتنمية، بالرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس التي حظيت بشرفها الندوة البرلمانية الدولية التي نظمها البرلمان المغربي بشراكة مع الجمعية البرلمانية لمنظمة حلف الشمال الأطلسي في أبريل من السنة الماضية بمراكش حول موضوع: “التحولات السياسية والأمنية في شمال إفريقيا وتأثيرها على السلم والتعاون في المنطقتين الأورو- متوسطية والأطلسية”.

وأضاف البلاغ أن السيد بيد الله أحاط أعضاء الوفد بما استجد، بعد زيارتهم الأخيرة إلى المملكة المغربية، من إجراءات لتكريس دولة المؤسسات وخصوصا السياسة الجديدة المتبعة من قبل المملكة في مجال الهجرة واللجوء، وإصلاح القضاء العسكري، كما قدم شروحات مفصلة حول أسئلة تتعلق بالتهديدات الأمنية بمنطقة الساحل والصحراء.

وأشاد الوفد البرلماني الأطلسي بالمبادرات التي قام بها جلالة الملك خلال زيارة جلالته الأخيرة إلى إفريقيا وخاصة دولة مالي، وأبدى إعجابه بالإصلاحات السياسية والدستورية التي عرفتها المملكة المغربية، واهتم بالوضع الأمني في الساحل والصحراء ومنهجية مواجهته ودور أوروبا في هذه المعركة.

وأكد الوفد البرلماني الأطلسي على الدور الذي تلعبه المملكة المغربية في إفريقيا، والمجهودات المبذولة في مجال حفظ الأمن والسلم الدوليين، معتبرا أن النموذج الديمقراطي المغربي هو نموذج للتغيير في إطار الاستقرار بمجموع دول شمال إفريقيا.

من جهة أخرى، أبرز السيد بيد الله خلال المباحثات التي أجراها مع وفد يمثل المنظمة الدانماركية المكانة المتميزة التي يحظى به المجتمع المدني في دستور 2011 كشريك في الحياة العامة من حيث المبادرة والمرافعة والمراقبة.

كما استعرض السيد بيد الله عمل مجلس المستشارين في التشريع ومراقبة العمل الحكومي وتقييم السياسات العامة والدبلوماسية البرلمانية وانفتاح المجلس على محيطه.

اقرأ أيضا

إفران: تدبير الذكاء الاصطناعي في قلب النقاش بجامعة الأخوين الصيفية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:54

تواصلت أعمال الدورة الثانية للجامعة الصيفية للأخوين بإفران، المنظمة من 21 يوليوز إلى 26 منه تحت شعار “سد فجوة الكفاءات في تدبير منتجات الذكاء الاصطناعي”، أمس الثلاثاء، بمشاركة مختصين من المغرب والخارج.

عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) بلغ 78.4 مليون زبون عند متم يونيو 2024

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:50

بلغ عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) 78,4 مليون زبون، عند متم شهر يونيو 2024، بزيادة بنسبة 5.1 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.