آخر الأخبار
مجلس المنافسة يعزز قدرات هيئاته المكلفة بالبحث والتحقيق

مجلس المنافسة يعزز قدرات هيئاته المكلفة بالبحث والتحقيق

الثلاثاء, 3 مارس, 2020 - 14:45

الرباط – بدأ مجلس المنافسة، يومي ثاني وثالث مارس الجاري، بمقره بالرباط، دورات تكوينية لفائدة المقررين العاملين بالمجلس حول طرق وتقنيات التحقيق والاستجواب ودخول الأماكن وتفتيشها، والمتعلقة بمحاربة الممارسات المخلة بشروط المنافسة الحرة والنزيهة، وذلك في إطار تفعيل بنود اتفاقية التعاون المبرمة مع مجموعة البنك الدولي، بتاريخ 22 يناير 2020 بالرباط.

وأوضح المجلس، في بلاغ له اليوم الثلاثاء، أن هذه الدورات، التي تنظم بدعم من المؤسسة المالية الدولية (فرع لمجموعة البنك الدولي)، تأتي في سياق تنفيذ استراتيجية المجلس المتمثلة في تعزيز قدرات الهيئات المكلفة بالبحث والتحقيق، وإمدادها بالأساليب والأدوات والتقنيات قصد تمكينها من الاضطلاع بمهامها في مجال دعم مبادئ الحكامة الاقتصادية الجيدة والمسؤولة للأسواق، وتنسيق الجهود الرامية إلى مكافحة الممارسات المخلة بشروط المنافسة، والحد من الآثار السلبية المترتبة عن عمليات التركيز الاقتصادي.

وأضاف البلاغ أن هذه الدوارات ستنظم تحت إشراف خبيرين مرموقين في هذا الميدان، يتعلق الأمر بالمسؤول المكلف بتسيير شؤون قسم مكافحة الاحتكار بوزارة العدل الأمريكية، والذي زاول سابقا مهام بمكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي أي)، مكلف ببرنامج مكافحة الاحتكار، فيما يمارس الخبير الثاني مهام كبير المقررين بالهيئة الوطنية للمنافسة بمملكة إسبانيا.

وستتمحور هذه الدورات، وفقا للمصدر ذاته، حول تقنيات التحقيق، والمقاربات المعتمدة في مجال تنظيم جلسات الاستماع، وطرق رصد الممارسات التدليسية، بالإضافة إلى الإلمام بأسس وشروط دخول الأماكن وتفتيشها، مشيرا إلى أن هذه الدورات ستأخذ شكل جلسات لاكتساب معارف نظرية، و كذا محاكاة حالات عملية وواقعية، يسهر مقررو المجلس على تنفيذها.

وذكر البلاغ بأن مجلس المنافسة عمل، منذ إعادة تفعيله في شهر نونبر 2018، على تضافر الجهود قصد تعزيز قدراته المؤسسية والشروع في تنفيذالمحاور الأساسية المتضمنة في مخطط عمله للفترة الممتدة من 2019 إلى 2023، والتي تأتي في مقدمتها تنمية وتطوير الكفاءات البشرية والخبرات ذات الصلة بمجالات تدخله.

اقرأ أيضا

بطولة القسم الممتاز لكرة السلة للرجال (النهائي/المباراة الثالثة) .. الفتح الرياضي يفوز على ضيفه جمعية سلا (79-60)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 22:05

تغلب فريق الفتح الرياضي على ضيفه جمعية سلا بنتيجة 79 مقابل 60، في المباراة التي جمعتهما، اليوم السبت، بقاعة ابن رشد بالرباط، لحساب المباراة الثالثة لنهائي بطولة القسم الممتاز لكرة السلة (رجال).

شركة الطيران “بينتير” تستأنف رحلاتها الجوية بين الصويرة وجزر الكناري

السبت, 6 يوليو, 2024 في 21:27

استأنفت شركة الطيران “بينتير”، اليوم السبت، رحلاتها الجوية المباشرة بين مطار الصويرة موغادور الدولي ومطار جزر الكناري، لتعزز بذلك الربط بين الوجهتين خلال فصل الصيف للعام الثاني على التوالي.

مراكش.. فنانون صينيون يعبرون عن اعجابهم بتنوع وغنى الفلكلور المغربي

السبت, 6 يوليو, 2024 في 20:37

حرص منظمو المهرجان الوطني للفنون الشعبية على امتداد دورات هذه التظاهرة السنوية التي تحتفل بغنى وتنوع التراث الثقافي اللامادي للمغرب، على الانفتاح على الثقافات الأخرى، كما هو الحال في النسخة الـ53 التي اختارت جمهورية الصين الشعبية ضيفة شرف.