الرسالة “القوية” لجلالة الملك كانت ضرورية بالنظر إلى التطورات والاستحقاقات المرتبطة بقضية الصحراء (خبير)

الرسالة “القوية” لجلالة الملك كانت ضرورية بالنظر إلى التطورات والاستحقاقات المرتبطة بقضية الصحراء (خبير)

الأحد, 13 أبريل, 2014 - 10:38

الرباط – أكد أستاذ القانون الدولي عبد الحميد الوالي، أن الرسالة “القوية” لجلالة الملك، المتضمنة في الاتصال الهاتفي الذي أجراه جلالة الملك اليوم السبت مع الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، “كانت ضرورية بالنظر إلى التطورات والاستحقاقات المرتبطة بقضية الصحراء”.

وقال السيد الوالي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن اتصال جلالة الملك “مهم جدا” لأنه يثير، بقوة، الانتباه إلى خطورة الوضعية الحالية.

واعتبر في هذا الصدد أن أي محاولة لتغيير طابع مهمة “المينورسو” كما ترغب في ذلك الجزائر “تشكل ابتعادا عن المسار الذي رسمته الأمم المتحدة باتفاق مع الأطراف بغرض إيجاد حل سلمي وعادل ودائم للنزاع حول الصحراء”.

وشدد السيد الوالي على أن هذا يشكل خرقا لروح قرار مجلس الأمن رقم 1754 لمارس 2007 الذي يتوخى إيجاد حل متوافق بشأنه للنزاع على أساس المقترح المغربي الرامي إلى تمتيع منطقة الصحراء بحكم ذاتي موسع.

وأبرز أن الأخطر من ذلك أن “هذا الأمر يعني أن الأمم المتحدة ستخرج عن دورها كوسيط محايد لتنحاز إلى أحد أطراف النزاع”.

وذكر بأن ذلك ما قاله جلالة الملك بوضوح من خلال تأكيد جلالته على ضرورة تجنب الأمم المتحدة للمقاربات المنحازة، والخيارات المحفوفة بالمخاطر، مبرزا أن “الأمر لن يظل كما كان عليه” في تدبير هذا الملف.

وكان جلالة الملك أجرى ، في وقت سابق اليوم ، اتصالا هاتفيا مع السيد بان كي مون جدد خلاله جلالته الالتزام الثابت والتعاون البناء للمملكة من أجل التوصل إلى حل سياسي نهائي لهذا النزاع الإقليمي، في إطار السيادة المغربية.

وأثار جلالة الملك انتباه الأمين العام إلى ضرورة الإحتفاظ بمعايير التفاوض كما تم تحديدها من طرف مجلس الأمن، والحفاظ على الإطار والآليات الحالية لانخراط منظمة الأمم المتحدة، وتجنب المقاربات المنحازة، والخيارات المحفوفة بالمخاطر، مشيرا جلالته الى ان أي ابتعاد عن هذا النهج سيكون بمثابة إجهاز على المسلسل الجاري ويتضمن مخاطر بالنسبة لمجمل انخراط الأمم المتحدة في هذا الملف.

 

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.