آخر الأخبار
السيد ابن كيران: المكتب الوطني للهيدرو كاربورات والمعادن مقبل على توجه استراتيجي جديد لتثمين الثروة النفطية والمعدنية الوطنية

السيد ابن كيران: المكتب الوطني للهيدرو كاربورات والمعادن مقبل على توجه استراتيجي جديد لتثمين الثروة النفطية والمعدنية الوطنية

الثلاثاء, 8 أبريل, 2014 - 16:20

الرباط – قال رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران، يوم الثلاثاء بالرباط، إن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن مقبل على توجه استراتيجي جديد يروم تثمين الثروة النفطية والمعدنية الوطنية مع استثمار الدروس المستخلصة على الصعيدين الوطني والدولي وترصيد المكتسبات من أجل تحقيق نتائج أفضل. 

وأوضح السيد ابن كيران، في افتتاح أشغال المجلس الإداري للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أن اعتماد التنظيم الهيكلي الجديد للمكتب سيمكنه من القيام بمهامه على الوجه الأمثل في الاستجابة للاستحقاقات الحالية والرهانات المستقبلية، مع احترام متطلبات الحكامة الجيدة.
ودعا رئيس الحكومة في هذا الإطار كافة المتدخلين إلى دعم ومساندة المكتب وتزويده بالموارد البشرية والمادية اللازمة.
كما أكد أهمية الدور الاستراتيجي للمكتب في مجالات دراسة واستكشاف واستغلال وتنمية الهيدروكاربورات والموارد المنجمية أو المعدنية باستثناء الفوسفاط، مضيفا أن هذه المؤسسة العمومية تشكل أداة الدولة لإبرام الاتفاقيات والشراكات المتعلقة بمجال تدخله، مما مكن الدولة من الحفاظ على سيادتها على ثرواتها النفطية والمعدنية.
وأشاد في هذا الشأن بالنتائج الهامة التي حققها المكتب، إذ ارتفعت الميزانية المرصودة للاستثمار في التنقيب عن النفط بشكل ملحوظ ما بين 2000 و2013 وارتفع عدد شركاء المكتب في نفس الفترة من 10 إلى 34 شركة، مما حقق حجم استثمارات قياسي سنة 2013 قدر ب2,3 مليار درهم، ساهم فيه المكتب بحوالي 58 مليون درهم.

 

اقرأ أيضا

مجلس الحكومة يتتبع عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 والبرمجة الميزانياتية الإجمالية لسنوات 2025-2027

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:19

تتبع مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 وللبرمجة الميزانياتية الإجمالية لثلاث سنوات 2025-2027، قدمته وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح.

أليستر بيرت يشيد بالرؤية “المتميزة” لجلالة الملك من أجل إفريقيا

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 15:55

أشاد وزير الدولة البريطاني السابق لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أليستير بيرت، بالرؤية “المتميزة” و”الشاملة” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل التنمية والاندماج الاقتصادي بإفريقيا، مبرزا الانخراط الفعال للمغرب ولجلالة الملك في ضمان مستقبل مزدهر للقارة وشعبها.

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.