آخر الأخبار
المركز الصحي المندمج بوسمارة منشأة طبية للقرب ستعزز من العرض الصحي بالدار البيضاء

المركز الصحي المندمج بوسمارة منشأة طبية للقرب ستعزز من العرض الصحي بالدار البيضاء

السبت, 5 أبريل, 2014 - 16:39

الدار البيضاء – في سياق الجهود الرامية إلى تجاوز الخصاص في العرض الصحي بمدينة الدار البيضاء، سواء على مستوى التجهيزات أو الأطر الطبية، يأتي تدشين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،نصره الله ، يوم السبت للمركز الصحي بوسمارة بالمدينة القديمة للدار البيضاء، كمنشأة للقرب ستوفر عددا من الخدمات لساكنة أحياء هذه المدينة.
ويعكس إشراف صاحب الجلالة على تدشين هذا المركز العناية الخاصة التي ما فتئ جلالته يوليها لقطاع الصحة، لاسيما من خلال العمل على تطوير البنيات التحتية الاستشفائية وتعزيز الخدمات الصحية الأساسية وتقريبها من المواطنين ، كما يجسد حرص جلالته الدائم على ضمان تكافؤ الفرص في الولوج إلى العلاجات والرفع من جودتها.
وهكذا سيساهم هذا المركز، الذي يعد ثمرة جهود عدد من المتدخلين، في تسهيل الولوج للخدمات الصحية وتجسيدها من خلال نهج سياسة القرب ،وذلك ترسيخا لروح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
ويستهدف المركز ساكنة تناهز 47 الف نسمة، وهو يولي اهتماما خاصا لصحة الأم والطفل،إلى جانب التحسيس والتوعية الصحية وتوفير خدمات أخرى في مجال مكافحة الإدمان ومحاربة داء السل والفحوصات الطبية.
وبالنظر لتواجده في  قلب المدينة القديمة ، التي تضم عدد من الاحياء الشعبية تقطنها شرائح اجتماعية متوسطة وفقيرة، سيمكن المركز من تكثيف العناية الطبية وضمان الولوج المتكافئ للخدمات الصحية الأساسية، لاسيما بالنسبة للأمراض المزمنة والولادة.
كما سيساهم هذا المركز ، الذي يعد كذلك مكونا أساسيا ضمن مكونات برنامج إعادة تأهيل المدينة العتيقة بالدار البيضاء، في تطوير أداء المنظومة الصحية وتحسين مردوديتها على مستوى المدينة في أفق الرفع من جودة الخدمات الصحية وتعميمها وتحسين ولوج الفئات المعوزة إليها.
يذكر أن وزارة الصحة، ووعيا منها بنقص الخدمات في المؤسسات الصحية العمومية من حيث العرض الاستشفائي، وضعف جودة الخدمات الصحية، وتدني ظروف الاستقبال والتكفل بالمرضى وقلة الموارد المالية للمستشفيات، تسعى لتجاوز هذه الوضعية والرفع من نسبة التردد على المستشفيات ومن معدل القبول فيها وكذا الرفع من نسبة الاستشارات الطبية المتخصصة.
وقد وضعت الوزارة لهذا الغرض مخططا يروم تعزيز العرض الاستشفائي وتحسين ظروف الاستقبال والتكفل داخل المستشفيات، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمرضى مع تأمين العلاجات، بالإضافة إلى الرفع من الموارد المالية للمستشفيات وتحسين الحكامة داخل المستشفيات.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.