ليلة الأغنية الأمازيغية في “موازين”..وجه ناصع للتنوع الثقافي بالمغرب

ليلة الأغنية الأمازيغية في “موازين”..وجه ناصع للتنوع الثقافي بالمغرب

الثلاثاء, 28 مايو, 2013 - 16:01

(محمد بنمسعود)-سلا/ خصت الدورة 12 لمهرجان “موازين..إيقاعات العالم” الأغنية الأمازيغية باحتفاء ساهر من خلال أمسية احتضنتها منصة سلا٬ أحيتها ثلاث مجموعات تعد من علامات هذه الأغنية٬ وهي نوميديا وملال وازنزارن عبد الهادي.

هي ثلاث مجموعات رائدة تحمل مشعل تراث وطني تليد٬ وتساهم بإبداعاتها في تثمين قيم التنوع الثقافي واللغوي الذي يزخر به المغرب.

وفي افتتاح الأمسية٬ انتزعت فرقة نوميديا٬ المنحدرة من الحسيمة٬ تجاوبا عارما من عشاق موسيقاها التي تنهل من فن البوب٬ في أداء نصوص تعالج قضايا راهنة.

وألهمت الفرقة التي تأسست عام 1994 محبيها في المغرب والخارج٬ فارضة نفسها كعلامة في الفن الأمازيغي على صعيد شمال افريقيا والحوض المتوسطي٬ منخرطة في تكريس تقاليد فنية أصيلة ضمن الهوية الوطنية.

وانفتحت المنصة بعد ذلك أمام واحد من أكثر الفنانين تميزا في الجنوب الشرقي للمملكة٬ ملال٬ الفنان الملتزم٬ الرسام وفنان الكاريكاتير. وفضلا عن موهبته الغنائية٬ فإن ملال شاعر مبرز أصدر ديوان “أنزووم” الذي جمع فيه بعضا من القطع التي يؤديها.

وشكل ظهور مجموعة إزنزارن عبد الهادي اللحظة القوية للأمسية الأمازيغية التي حملت الجمهور على ركاب الحنين الى قصة تألق استثنائية أفرزت تيارا قائم الذات باسم “تزنزارت” نسبة الى المجموعة التي ألهمت أجيالا من الموسيقيين المغاربة.

وقد امتد اشعاع المجموعة التي تأسست عام 1972٬ لتؤدي ابداعاتها على مسرح الأولمبيا بالعاصمة الفرنسية.

وتواصل المجموعة بكل حيوية مسارها المتفرد في تجديد الرصيد الموسيقي الأمازيغي٬ أداء وشعرا.

اقرأ أيضا

فاس: تكريم الكاتب والمخرج المسرحي محمد الكغاط

الأحد, 30 يونيو, 2024 في 18:20

كرم ثلة من المثقفين ورجال الأدب من فاس وخارجها، السبت، الكاتب والمخرج المسرحي محمد الكغاط، بمناسبة الذكرى ال23 لوفاته، تكريما لذاكرة مبدع استثنائي بصم الساحة الثقافية المغربية.

مراجعة مدونة الأسرة.. الإحالة الملكية تضع حدا للتأويلات الدينية الفردية (فاعلة جمعوية)

الأحد, 30 يونيو, 2024 في 12:16

أكدت رئيسة جمعية “أيادي حرة”، ليلى أميلي، أن الإحالة الملكية لبعض المسائل الواردة في مقترحات اللجنة المكلفة بالنظر في مدونة الأسرة، على المجلس العلمي الأعلى، “تضع حدا للتأويلات الدينية الفردية التي لا تراعي الواقع وتطورات المجتمع”.

المهندس دعامة أساسية في بلورة الاستراتيجيات الوطنية وتحقيق التنمية المستدامة (السيد أخنوش)

السبت, 29 يونيو, 2024 في 21:52

أكد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، اليوم السبت بطنجة، أن المهندس يعتبر دعامة أساسية في بلورة الاستراتيجيات الوطنية التنموية وتحقيق التقدم والتنمية المستدامة.