المغرب قام بإصلاحات تشريعية هامة تروم حماية الأطفال وضمان حقوقهم ( اليونيسيف )

المغرب قام بإصلاحات تشريعية هامة تروم حماية الأطفال وضمان حقوقهم ( اليونيسيف )

الأربعاء, 2 أبريل, 2014 - 14:36

الرباط – أكدت منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة ” يونسيف ” ، يوم الأربعاء بالرباط  ، أن المغرب صادق على معاهدات وبرتوكولات دولية ، كما قام بإصلاحات هامة في عدة مجالات ، وذلك بغرض حماية الأطفال وضمان حقوقهم  في عدة مجالات .
واعتبرت السيدة ريجينا دو دومينيسيس ممثلة اليونسيف بالمغرب ، في كلمة بمناسبة تقديم التقرير السنوي لهذه المنظمة حول وضعية الأطفال عبر العالم ، أن المغرب قام بإصلاحات تشريعية تروم ملاءمة التشريعات مع المعاهدات الدولية التي صادقت عليها المملكة ، إضافة إلى مجهوداته في مجالي التعليم والصحة لضمان تمدرس الأطفال ونمو صحتهم بشكل سليم .
وبلغة الأرقام ، ذكرت السيدة ريجينا بأن التقرير يشير إلى أن نسبة الأطفال المتمدرسين بالمغرب بلغت 99,6 في المائة سنة 2013 بالابتدائي ، مقابل 91,2 في المائة سنة 2008 ، كما حددت هذه النسبة على مستوى الإعدادي في 70,9 في المائة (2008) و85,1 في المائة(2013) ، لكن في المقابل سجلت ارتفاعا في ظاهرة الهدر المدرسي .
وأشارت ،من جهة أخرى، إلى أن 87,7 في المائة من الأطفال تم تمكينهم من اللقاحات الضرورية سنة 2011  ، كما تراجع معدل وفيات الأطفال أقل من 5 سنوات الذي وصل إلى 29 حالة وفاة في الألف ، بعد أن كانت هذه النسبة أكثر من ذلك قبل هذه السنة .
وبحسب ممثلة اليونسيف ، فإن 8 في المائة من أطفال المغرب يتم تشغيلهم قبل بلوغهم سن 15 سنة ، أما فيما يتعلق بزواج القاصرات فإن التقرير يشير إلى أن 3 بالمائة من الفتيات المغربيات (أقل من 15 سنة ) تم تزويجهن خلال سنة 2012.
وفي السياق ذاته ، أبرز السيد رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني أن المغرب ، الذي تقدم كثيرا في مجال تمدرس الأطفال في مستوى  الابتدائي ، يحاول التغلب على بعض الصعوبات ، التي ما تزال تعيق عملية التمدرس .
وبعد أن أشار إلى أن الهدر المدرسي ما زال يقلق مسؤولي الوزارة والأسر والمجتمع على السواء ، قال الوزير إن هذه الظاهرة تعزى لعدة أسباب منها مشاكل تتعلق بالزواج والطلاق ، وأخرى تتعلق بلجوء بعض الأسر إلى منع أطفالها من التوجه للمدرسة وأخرى تتعلق بالنقل خاصة بالوسط القروي .
وأشارالسيد بلمختار إلى أن تزويج الفتيات في سن مبكرة  يعتبر ” جريمة في حقهن وفي حق المجتمع ” ، مضيفا أن المكان الطبيعي للأطفال قبل 15 سنة هو المدرسة .

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.