المغرب يشارك ببروكسيل في اجتماع مصغر حول إفريقيا الوسطى

المغرب يشارك ببروكسيل في اجتماع مصغر حول إفريقيا الوسطى

الأربعاء, 2 أبريل, 2014 - 13:51

الرباط – شارك المغرب ، يوم الأربعاء، ببروكسيل في اجتماع مصغر حول إفريقيا الوسطى وذلك على هامش القمة الرابعة للاتحاد الأوروبي وإفريقيا.
ويمثل المغرب في هذا الاجتماع عالي المستوى من طرف صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون الذي يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في أشغال القمة الرابعة للاتحاد الأوروبي وإفريقيا.
ويشارك في هذا الاجتماع المصغر الذي يعقد بمقر المجلس الأوروبي 26 بلدا أوروبيا وإفريقيا معنيون  بالمساعدة الانسانية والأمنية في جمهورية إفريقيا الوسطى.
كما يحضر الاجتماع كل من الرئيسة الانتقالية بإفريقيا الوسطى كاترين سامبا بانزا  والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون .
ومن المرتقب، حسب ما أفاد به بيان للمجلس الأوروبي، أن يتم خلال الاجتماع المصغر التشديد على الطابع الاستعجالي لإرساء الأمن والاستقرار في إفريقيا الوسطى ودعم المصالحة الوطنية والانتقال السياسي في هذا البلد.  كما أن الاجتماع المصغر مناسبة أيضا لاستكشاف سبل تكثيف المساعدة الانسانية الدولية لفائدة إفريقيا الوسطى.
وكان المغرب قد أرسل في نهاية 2013 تجريدة من القوات المسلحة الملكية  إلى جمهورية إفريقيا الوسطى للمساهمة في مهمة الأمم المتحدة في هذا البلد  حيث خلفت أعمال العنف حوالي ألف قتيل.
وفي رسالة سامية موجهة  إلى أفراد التجريدة المغربية المتوجهة إلى جمهورية إفريقيا الوسطى أشار صاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية على الخصوص إلى أن إرسال هذه التجريدة يأتي “إسهاما من المملكة المغربية في جهود المجتمع الدولي الرامية إلى الدفاع عن القيم الإنسانية العليا ودعم وسائل الحوار والمصالحة الوطنية والتنمية”.
يذكر أن مجلس الأمن سمح في أكتوبر الماضي بنشر 560 جنديا في هذا البلد الإفريقي في إطار وحدة حرس مكلفة بحماية طواقم ومنشآت الأمم المتحدة.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.