مقترح الحكم الذاتي يعد حلا حكيما وملائما من أجل تسوية نهائية لنزاع الصحراء (سفير الغابون)

مقترح الحكم الذاتي يعد حلا حكيما وملائما من أجل تسوية نهائية لنزاع الصحراء (سفير الغابون)

الخميس, 27 مارس, 2014 - 15:49

الرباط – أكد سفير دولة الغابون بالمغرب السيد عبد الرزاق غي كامبوغو، اليوم الخميس بالرباط، أن المقترح المغربي لتخويل الأقاليم الجنوبية حكما ذاتيا يعد حلا حكيما وملائما من أجل تسوية نهائية للنزاع الإقليمي حول الصحراء.وأوضح السفير خلال ندوة صحافية عقدها لتقديم حصيلة زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس للغابون في إطار جولة إفريقية، أن الغابون لن يتوانى عن التذكير بموقفه حول مغربية الصحراء، مشددا على أن بلاده متشبثة بشكل وثيق وقوي بالوحدة الترابية للمملكة المغربية، ومشددا على ضرورة تفعيل مقترح الحكم الذاتي المغربي.

وأشار إلى أن رئيس جمهورية الغابون السيد علي بونغو أونديمبا جدد التذكير، بمناسبة الزيارة الأخيرة لجلالة الملك، بموقف بلاده من قضية الصحراء، مسجلا أن الغابون يبذل كل ما وفي وسعه حتى يتم تسوية هذا النزاع استنادا إلى المقترح الذي تقدم به المغرب والذي يهم الحكم الذاتي الموسع، باعتباره حلا سلميا يهم تطور المغرب في مجمله واستقراره.

واعتبر أنه ” لا يوجد بلد من بين البلدان التي تدعم عكس هذا الطرح يرغب في أن يتم اقتطاع جزء من أراضيه”، مشيرا إلى مأساة العديد من الأسر التي تجد نفسها مقسمة بسبب حدود وهمية، “إذ أظهر التاريخ كم كان مؤلما الفصل بين أفراد أسرة واحدة”.

وأضاف المسؤول الديبلوماسي أن الغابون يسعى للمساهمة في حل هذا النزاع على الأسس التي تم إرساؤها ويعترف بها الجميع والتي يتعين الدفاع عنها، مشيرا إلى أن الحلول الأخرى ” ليست موضوعية وغير ملائمة “.

اقرأ أيضا

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.

السيد بوريطة يجري محادثة هاتفية مع نظيرته الأرجنتينية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 17:44

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، أمس الثلاثاء، محادثة هاتفية مع وزيرة الشؤون الخارجية والتجارة الدولية والأديان الأرجنتينية، السيدة ديانا إلينا موندينو.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:44

صادق مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، على مشروع مرسوم يتعلق بنظام الدعم الاجتماعي المباشر، قدمه الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع.