بنك المغرب يقرر خفض نسبة الاحتياطي النقدي الإلزامي بنقطتين مئويتين بسبب استمرار الخصاص في السيولة في السوق النقدية

بنك المغرب يقرر خفض نسبة الاحتياطي النقدي الإلزامي بنقطتين مئويتين بسبب استمرار الخصاص في السيولة في السوق النقدية

الأربعاء, 26 مارس, 2014 - 10:29

الرباط – أعلن والي بنك المغرب، السيد عبد اللطيف الجواهري، الثلاثاء بالرباط، أن البنك قرر خفض نسبة الاحتياطي النقدي الإلزامي بنقطتين مئويتين، لتصل إلى 2 بالمائة، وذلك بالنظر إلى استمرار الخصاص في السيولة في السوق النقدية.

وأوضح السيد الجواهري، خلال الاجتماع الفصلي للبنك، أنه “بالنظر إلى استمرار الخصاص في السيولة في السوق النقدية، قرر مجلس البنك خفض نسبة الاحتياطي الإلزامي بنقطتين مئويتين لتصل إلى 2 بالمائة”، مضيفا أن من شأن هذا الإجراء أن يمكن من استرجاع 8 مليار درهم.

وبعد أن جدد التذكير بالتزام البنك بتوفير السيولة اللازمة التي يحتاجها القطاع البنكي المغربي والموجهة أساسا لتمويل النشاط الاقتصادي الحقيقي، أبرز والي بنك المغرب أنه من المقرر أن يصل نمو الائتمان البنكي إلى حوالي 4 بالمائة متم 2014 ، وذلك بناء على المعطيات المتوفرة الخاصة بالعرض والطلب على حد سواء.

ورغم استقرار سعر الفائدة ما بين البنوك في مستوى قريب من سعر الفائدة الرئيسي ، أشار السيد الجواهري إلى أن أسعار الفائدة على القروض سجلت ارتفاعا طفيفا في الفصل الرابع من سنة 2013 ، ساهم فيه على الخصوص تزايد نسبة الفائدة على تسهيلات الصندوق.

وقال من جهة أخرى إن سعر الصرف الفعلي للدرهم سجل نموا بنسبة 0,2 بالمائة بالقيمة الإسمية مقارنة بالفصل السابق، فيما ظل شبه مستقر من حيث القيمة الحقيقية.

وتبين المعطيات النقدية الخاصة بشهر فبراير ، التباطؤ المتواصل لوتيرة نمو المجمعات النقدية واستمرار الفارق النقدي في مستوى سلبي، مما يشير إلى غياب الضغوط التضخمية ذات المصدر النقدي على المدى المتوسط.

وبناء على هذه المعطيات، وأخذا بعين الاعتبار القرارات التي اتخذتها الحكومة مؤخرا فيما يخص مقايسة أسعار بعض المواد النفطية، من المرتقب أن يبلغ التضخم المتوسط 1,8 بالمائة في 2014 ، و 2,3 بالمائة في نهاية أفق التوقع ، أي في الفصل الثاني من سنة 2015 ، و 2 بالمائة خلال أفق التوقع.

وفي هذا السياق الذي يتسم بتوقع مركزي للتضخم ينسجم مع هدف استقرار الأسعار على المدى المتوسط وبميزان مخاطر محايد على العموم، قرر مجلس بنك المغرب الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في نسبة 3 بالمائة.

اقرأ أيضا

السياحة المغربية.. إطار تحفيزي وإشارات قوية للمستثمرين (وزارة)

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 15:58

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بأن المغرب وضع عدة تدابير تحفيزية جذابة للرفع من جاذبية الاستثمار في الإيواء والترفيه السياحيين، مما يوفر فرصا استثمارية لا مثيل لها.

مجلس النواب يختتم الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 14:45

اختتم مجلس النواب، اليوم الخميس، الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024 للولاية التشريعية الحادية عشرة (2021-2026).

التغيرات المناخية.. المغرب قادر على تقديم أجوبة مبتكرة (السيدة بنعلي)

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 14:40

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، اليوم الخميس بالرباط، أن المغرب قادر على تقديم أجوبة مبتكرة في إطار الجهود العالمية لمواجهة التحديات المرتبطة بالتغيرات المناخية.