جلالة الملك يدعو المنتظم الدولي إلى تحمل مسؤوليته كاملة في معالجة الوضع الخطير في سوريا

جلالة الملك يدعو المنتظم الدولي إلى تحمل مسؤوليته كاملة في معالجة الوضع الخطير في سوريا

الثلاثاء, 25 مارس, 2014 - 19:40

الكويت-دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، المنتظم الدولي إلى تحمل مسؤوليته كاملة في معالجة الوضع الخطير في سوريا.

وقال جلالة الملك، في خطاب وجهه إلى الدورة الخامسة والعشرين للقمة العربية المنعقدة بالكويت، “إن الأمر يتعلق بكارثة إنسانية حقيقية ستظل وصمة عار في تاريخ البشرية، إنه وضع خطير وغير مقبول يتعين على المنتظم الدولي أن يتحمل مسؤوليته كاملة في معالجته”، مؤكدا جلالته أن سوريا تعيش كارثة إنسانية “تسائلنا جميعا، عربا ومسلمين، كما تسائل كل الضمائر الحية والمنتظم الدولي برمته”.
وأضاف صاحب الجلالة أن أول ما يمكن استحضاره في هذا الإطار، هو ما عبر عنه الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة حين اعتبر بأن ما يقع في سوريا ” أكبر أزمة إنسانية تواجه العالم”.
وشدد جلالة الملك، في نفس السياق، على ضرورة مواصلة مجلس الأمن للعمل بفعالية لتنفيذ إعلان مؤتمر جنيف الأول، ووضع حد لمعاناة الشعب السوري الأبي وتمكينه من تحقيق تطلعاته المشروعة إلى الوحدة والديمقراطية والتنمية والكرامة الإنسانية.
وسجل جلالة الملك ، بالمناسبة ، أن العالم العربي شهد تحولات عميقة تمخضت عنها، في بعض الدول، تغيرات متفاوتة، “غير أن الابتعاد عن روح الحوار والتوافق، وتغليب الأغراض الفئوية الضيقة على المصالح الوطنية العليا، وتنامي النزوعات المذهبية والطائفية، قد أدى في دول أخرى، مع الأسف، إلى إحباط آمال وتطلعات شعوبها إلى تحقيق الحرية والكرامة والتنمية والديمقراطية” ، خاصا جلالته بالذكر الوضع المأساوي الذي يعانيه الأشقاء في سوريا.
كما ذكر جلالته بأن العالم العربي يمر حاليا بمرحلة دقيقة تتسم بتزايد التوترات السياسية، وتفاقم الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية ، مع تنامي النعرات الطائفية، ونزوعات التطرف والإرهاب، ” الأمر الذي يضع إرادتنا من أجل تعزيز العمل العربي المشترك على المحك”، بحيث أصبح لزاما على الدول العربية أن تجعل من منظمتها تكتلا فاعلا قادرا على مواكبة هذه التحولات والتطورات.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.