افتتاح فعاليات الدورة الثالثة عشرة للمهرجان الدولي لسينما التحريك (فيكام) بمكناس

افتتاح فعاليات الدورة الثالثة عشرة للمهرجان الدولي لسينما التحريك (فيكام) بمكناس

السبت, 22 مارس, 2014 - 11:45

مكناس -انطلقت ، مساء اليوم الجمعة بالمعهد الفرنسي بمكناس، فعاليات الدورة ال 13 للمهرجان الدولي لسينما التحريك (فيكام) الذي تنظمه (مؤسسة عائشة) بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس، بعرض فيلم “هضبة النمل المفقود” وهو من إخراج طوماس زابو وهيلين جيرود (فرنسا) .ويعتمد مخرجا فيلم “هضبة النمل المفقود” تقنيات عالية ومتطورة في إنجاز الصور، وفي تحريكها واعتماد خيال واسع في نسج الحكاية.

وأوضح المدير الفني للمهرجان السيد محمد بيوض، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن الهدف من هذا المهرجان هو تعريف الجمهور المغربي بسينما التحريك، ومواكبة المواهب الشابة ومساعدتها على صقل مهاراتها في الصناعة السينمائية، وترسيخ مدينة مكناس كقبلة وطنية وعربية وإفريقية لهذا اللون من الإنتاج السينمائي، مضيفا أن هذه التظاهرة تشكل أيضا نافذة لهواة سينما التحريك للانفتاح على العالم والتعرف على التجارب السينمائية الرائدة في هذا المجال.

وأكد السيد بيوض ، أن هذا المهرجان يعتبر الأول من نوعه على الصعيد الوطني والإفريقي والعربي والذي يعرف حضور جميع التجارب السينمائية العالمية ويختزل أهم إنتاجات الاستوديوهات في العالم في مجال سينما التحريك .

وأبرز أن هذه الدورة تتميز بتكريم شخصية بارزة في سينما التحريك وهو الاسكتلندي نورمان ماك لارين، بمناسبة الذكري المئوية لازدياده، عبر تقديم باقة من أفلامه القصيرة طيلة أيام المهرجان، كما تتميز ، يضيف السيد بيوض، بالاحتفاء بالتجربة الكندية في مجال سينما التحريك والتي تعد رائدة في هذا المجال وذلك من خلال عرض إنتاجات الوكالة الوطنية للأفلام بكندا، التي تعتبر من أبرز مختبرات الإبداع السينمائي في العالم في هذا المجال

 

اقرأ أيضا

إفران: تدبير الذكاء الاصطناعي في قلب النقاش بجامعة الأخوين الصيفية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:54

تواصلت أعمال الدورة الثانية للجامعة الصيفية للأخوين بإفران، المنظمة من 21 يوليوز إلى 26 منه تحت شعار “سد فجوة الكفاءات في تدبير منتجات الذكاء الاصطناعي”، أمس الثلاثاء، بمشاركة مختصين من المغرب والخارج.

عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) بلغ 78.4 مليون زبون عند متم يونيو 2024

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:50

بلغ عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) 78,4 مليون زبون، عند متم شهر يونيو 2024، بزيادة بنسبة 5.1 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.