آخر الأخبار
السيد التوفيق يستعرض أمام السلك الدبلوماسي المعتمد بالمغرب سياسة المملكة في الشأن الديني

السيد التوفيق يستعرض أمام السلك الدبلوماسي المعتمد بالمغرب سياسة المملكة في الشأن الديني

الخميس, 20 مارس, 2014 - 23:36

الرباط – استعرض وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، في لقاء نظمته المؤسسة الدبلوماسية، اليوم الخميس بالرباط، بحضور ممثلي السلك الدبلوماسي المعتمد بالمغرب، العناصر المؤسسة لسياسة الشأن الديني بالمملكة وخصائص إمارة المؤمنين والمبادئ والقيم المؤطرة للممارسة الدينية .وذكر السيد التوفيق خلال هذا اللقاء أن نظام المغرب لا يمكن أن يفصل فيه الدين عن الدولة عكس التجارب التاريخية لبلدان أخرى، مبرزا أن المملكة طورت العناصر المؤسسة لسياسة الشأن الديني وكيفتها مع اختيارات المغرب في السياسة والاقتصاد ولا سيما في جانب المؤسسات والحقوق دون تناقض مع المبادئ الأساسية للدين.

وقال الوزير إن “هناك نظرية متكاملة مستقاة من تقاليدنا ورصيدنا في ممارسة الدين وفهم الدين، وأول هذه العناصر هو اعتبار أن إمارة المؤمنين نظام سياسي ديني هو وحده المقبول في الضمير الإسلامي وهو متحقق عندنا في المغرب”، مشيرا إلى أن “الضمير الاسلامي يتضمن هذا التصور أن الدين والدولة أمران متداخلان”.

وأبرز أن مشروعية إمارة المؤمنين في المغرب تقوم على عقد مكتوب يسمى البيعة والملك بصفته أميرا للمؤمنين يسهر على حفظ الكليات الخمس المتمثلة في حماية الدين والنفس والنظام العام والأموال والعرض، مضيفا أن “علاقة الحكم بين أمير المؤمنين والأمة قائمة على عقد سياسي يتضمن الالتزام بحماية هذه الكليات التي تشمل كل ما يمكن أن يكون في دستور سواء كان الدستور مفصلا أو مختصرا”.

اقرأ أيضا

ياوندي.. افتتاح الدورة الـ50 لمجلس وزراء الخارجية بمنظمة التعاون الإسلامي

الخميس, 29 أغسطس, 2024 في 14:14

افتتحت، اليوم الخميس، بالعاصمة الكاميرونية ياوندي، أشغال الدورة الـ50 لمجلس وزراء الخارجية بمنظمة التعاون الإسلامي، بمشاركة المملكة المغربية.

الرباط.. انطلاق الدورة الثانية من مهرجان السويسي بسهرة فنية ترضي كافة الأذواق

الخميس, 29 أغسطس, 2024 في 13:37

انطلقت، مساء أمس الأربعاء، بفضاء “OLM السويسي” بالرباط، فعاليات الدورة الثانية من مهرجان السويسي (28 – 31 غشت)، الذي ينظمه مجلس مقاطعة السويسي، بتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل.

مباحثات بين سفير المغرب بجمهورية الدومينيكان والرئيس الجديد لبرلمان أمريكا الوسطى

الخميس, 29 أغسطس, 2024 في 11:45

أجرى سفير المغرب لدى جمهورية الدومينيكان، هشام دحان، يوم الأربعاء، مباحثات مع الرئيس المنتخب حديثا لبرلمان أمريكا الوسطى (بارلاسين)، رامون إميليو غوريس تافاريس.