السيد بيد الله يتباحث مع خبراء دوليين في مجال البيئة يمثلون المغرب والأردن

السيد بيد الله يتباحث مع خبراء دوليين في مجال البيئة يمثلون المغرب والأردن

الخميس, 20 مارس, 2014 - 15:33

الرباط – أجرى السيد محمد الشيخ بيد الله رئيس مجلس المستشارين يوم الخميس بالرباط مباحثات مع وفد علمي يضم مجموعة من الخبراء الدوليين في مجال البيئة من المملكتين المغربية والأردنية الهاشمية برئاسة السيد فادي شرايده المدير الجهوي بالنيابة للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة بالأردن.

وذكر بلاغ للمجلس أن رئيس المجلس أشاد خلال هذا اللقاء بالعلاقات الأخوية المتميزة التي تربط بين المملكة المغربية والمملكة الأردنية الهاشمية، والتي تنهل من الروابط القوية والمتينة التي تجمع قائدي البلدين الشقيقين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وصاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني.

وسجل رئيس المجلس اهتمام السيدات والسادة المستشارين بالمتغيرات المناخية واعتبارها في أولية التحديات التي يجب مقارعتها بجميع الوسائل.

وقدم الوفد العلمي تعريفا حول مشروع البحث التطبيقي “سيرتش” حول التأقلم مع التغيرات المناخية، الذي يضم خمس دول عربية، ودور الشراكة مع جامعة عبد المالك السعدي التي تقوم بدور تنسيقي على المستوى المغربي، كما تناول التحولات المناخية في الوطن العربي وتأثيراتها على كمية وجودة الموارد المائية في الدول العربية باعتبارها ذات أهمية حاسمة بالنسبة للأمن الاجتماعي والاقتصادي والبيئي في المنطقة، مبرزا في نفس الإطار أهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية لفائدة الأجيال القادمة.

ويضم الوفد العلمي فضلا عن السيد فادي شرايده، السادة راضي الطراونه، أمين عام وزارة الفلاحة بالأردن، مفلح الخزاعله برلماني عضو لجنة الماء والبيئة بمجلس النواب الأردني، عيسى الشوبكي مساعد أمين عام وزارة الفلاحة المكلف بالغابات والمراعي بالأردن، عامر المعادات منسق ميداني للإتحاد الدولي لحماية الطبيعة بالأردن، ولحسن التايقي أستاذ جامعي بتطوان ومنسق وطني لمشروع “سيرتش” بالمغرب.

اقرأ أيضا

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.

الصويرة .. الجهة يجب أن تكون محورا أساسيا في جميع استراتيجيات التنمية (السيد بركة)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:41

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أمس الثلاثاء بالصويرة، أن الجهة يجب أن تكون “نقطة البداية والنهاية” ومحورا أساسيا في جميع الاستراتيجيات التنموية.

تسليط الضوء بالصويرة على الإستراتيجيات الرامية إلى تعزيز التنمية الجهوية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:24

شكلت الإستراتيجيات التي يتم تنزيلها لتعزيز التنمية الجهوية بالمغرب محور نقاش، اليوم الثلاثاء بالصويرة، خلال ندوة عقدت في إطار لقاء “يوم المستثمر”.