آخر الأخبار
إصلاح القضاء العسكري “نقلة نوعية” ستعزز “استقلال القضاء” بالمغرب (جامعي إسباني)

إصلاح القضاء العسكري “نقلة نوعية” ستعزز “استقلال القضاء” بالمغرب (جامعي إسباني)

الإثنين, 17 مارس, 2014 - 14:38

مدريد- قال الجامعي الإسباني فرناندو أوليفان لوبيز، مدير المرصد الأورو- متوسطي للديمقراطية والفضاء العام، اليوم الاثنين، إن إصلاح القضاء العسكري، الذي لم يعد ينظر للمدنيين كمتقاضين أمام محكمة عسكرية، يشكل “نقلة نوعية” نحو تعزيز “استقلال القضاء” بالمغرب.

وأضاف أوليفان لوبيز، في تصريح لمكتب وكالة المغرب العربي للأنباء بمدريد، أن “هذا المشروع قانون، الذي يندرج في إطار تحديث ومواءمة التشريع، يجعل من المغرب دولة قانون متقدمة ويؤكد التزامها بضمان عدالة مستقلة ونزيهة”، مبرزا أن هذه المبادرة “تتويج” لمسلسل “حكيم وشجاع”.

ويرى هذا الأستاذ في القانون الدستوري أن هذا الإصلاح، الذي أنجز تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يتماشى وأحكام الدستور الذي تم اعتماده سنة 2011 ، ومع “الالتزام القوي” للمغرب بضمان الحقوق والحريات الفردية والجماعية.

وأشار أوليفان لوبيز، وهو أيضا الكاتب العام للمنتدى الإسباني المغربي لرجال القانون، في هذا الصدد، إلى أنه بهذا الإصلاح أوفى المغرب بالتزاماته على الساحة الدولية كبلد “حداثي ومحترم” لحقوق الإنسان، صادق على معاهدات واتفاقيات دولية بهذا الخصوص.

وخلص الجامعي الإسباني إلى أن المغرب أبان مرة أخرى عن “عزمه الأكيد” على قطع “خطوات جبارة” من أجل بناء دولة قانون “حديثة وعادلة ومنصفة”.

اقرأ أيضا

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.