المصادقة على مشروع قانون القضاء العسكري “خطوة هامة” في مجال التأكيد على معايير المحاكمة العادلة (مدير فرع منظمة العفو الدولية بالمغرب)

المصادقة على مشروع قانون القضاء العسكري “خطوة هامة” في مجال التأكيد على معايير المحاكمة العادلة (مدير فرع منظمة العفو الدولية بالمغرب)

السبت, 15 مارس, 2014 - 12:16

الرباط – قال مدير فرع منظمة العفو الدولية بالمغرب، السيد محمد السكتاوي، إن المصادقة على مشروع قانون القضاء العسكري تعتبر “خطوة هامة في مجال التأكيد على معايير المحاكمة العادلة”.
وثمن السيد السكتاوي، في تصريح لقناة البحر الأبيض المتوسط الدولية (ميدي 1) يوم السبت، هذه الخطوة، مؤكدا أنه “آن الأوان للعمل بصفة أكبر في مجال تقوية معايير المحاكمة العادلة في المغرب”.
وقال إن إلغاء متابعة المدنيين أمام المحاكم العسكرية خطوة “انتظرناها طويلا كمدافعين عن حقوق الإنسان “.
وكان مجلس الوزراء ، الذي انعقد برئاسة جلالة الملك محمد السادس ، قد صادق على مشروع قانون يتعلق بالقضاء العسكري تم إعداده طبقا للتوجيهات الملكية السامية ، ويهدف إلى ملاءمة التشريع الوطني المتعلق بالقضاء العسكري مع مقتضيات الدستور، ومع المبادئ والمعايير الدولية المعتمدة في هذا المجال، وتجسيد وفاء المغرب بالتزاماته الدستورية والدولية في مجال بناء دولة القانون وحماية حقوق الإنسان والنهوض بها في كل أبعادها، وذلك بما ينسجم مع روح ومنطوق دستور المملكة ، وترسيخ شروط وضمانات المحاكمة العادلة أمام جميع محاكم المملكة .
كما يتضمن هذا المشروع تغييرات عميقة تتوخى الارتقاء بالقضاء العسكري بفصله عن نموذج المحكمة الاستثنائية ، وإدراجه ضمن المؤسسات القضائية المختصة ، الضامنة للحقوق والحريات، وذلك من حيث الاختصاص والتنظيم والمساطر، وتركيبة الهيئات القضائية بالمحكمة العسكرية.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.