آخر الأخبار
التحالف الإقليمي”مساواة دون تحفظ” يطالب في إعلان الرباط برفع جميع التحفظات على اتفاقية (سيداو)

التحالف الإقليمي”مساواة دون تحفظ” يطالب في إعلان الرباط برفع جميع التحفظات على اتفاقية (سيداو)

الخميس, 13 مارس, 2014 - 21:42

الرباط – طالب التحالف الاقليمي “مساواة دون تحفظ” يوم الخميس بالرباط، برفع جميع التحفظات على اتفاقية القضاء على كل أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) بالنسبة للدول العربية التي صادقت عليها، والتصديق على الاتفاقية وعلى البروتوكول الاختياري الملحق بها بالنسبة للدول التي لم تصادق عليهما بعد.

و أكد التحالف في نداء الرباط الثاني الذي أصدره خلال ندوة صحفية نظمتها الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب حول “اتفاقية القضاء على كل أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو) والتحولات السياسية في شمال إفريقيا والشرق الأوسط”، على ضرورة سمو المعاهدات المصادق عليها من قبل هذه البلدان، على القوانين المحلية في الدساتير التي هي قيد الصياغة.
كما دعا إلى إدراج حظر التمييز على أساس الجنس والمساواة، والمناصفة بين الرجال والنساء في الدساتير ، وفي القوانين الوطنية، وفي مختلف السياسات العمومية.
وأوصى اعلان الرباط بإنشاء آلية للمراقبة والمساءلة والمتابعة لضمان التطبيق الفعّال للحقوق الإنسانية للنساء على النحو المنصوص عليه في اتفاقية “سيداو”، ومحاربة التمييز والعنف ضد النساء والفتيات.
وبالنظر إلى الدور الذي قامت به النساء خلال الثورات والانتفاضات الشعبية الأخيرة التي عرفتها بعض الدول العربية، دعا الاعلان الدول العربية، وكذلك القوى الحيّة إلى تحمّل مسؤولياتها في هذه المرحلة التاريخية التي ستحدّد مستقبل الاجيال القادمة.

اقرأ أيضا

مجلس المستشارين يختتم الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023 – 2024

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:55

اختتم مجلس المستشارين، اليوم الخميس، الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024، وذلك خلال جلسة عامة ترأسها النعم ميارة، رئيس المجلس.

الدار البيضاء.. افتتاح المنتزه الترفيهي “بشار الخير” بتراب مقاطعة الحي المحمدي

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:38

افتتحت، اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، أبواب منتزه ترفيهي من الجيل الجديد تحت اسم “بشار الخير” ، كمتنفس ايكولوجي لفائدة ساكنة مقاطعة الحي المحمدي والمناطق المجاورة.

أولمبياد باريس 2024 (مصارعة) .. البطل أسامة أسد يطمح إلى تقديم أداء جيد

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 13:22

سيكون المصارع أسامة أسد بالتأكيد ممثل المغرب الوحيد في هذا التخصص الرياضي بالألعاب الأولمبية باريس 2024 (26 يوليوز – 11 غشت)، غير أنه عازم على تقديم أداء جيد وتشريف القميص الوطني في العرس الأولمبي.