آخر الأخبار
الأمن العربي كل لا يتجزأ يستدعي تنسيقا أوثق وتعاونا أشمل (وزير الداخلية السعودي)

الأمن العربي كل لا يتجزأ يستدعي تنسيقا أوثق وتعاونا أشمل (وزير الداخلية السعودي)

الأربعاء, 12 مارس, 2014 - 17:03

مراكش – أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود وزير الداخلية في المملكة العربية السعودية، الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب، أن الأمن العربي كل لا يتجزأ يستدعي تنسيقا أوثق وتعاونا أشمل وأعمق.

وقال وزير الداخلية السعودي، في كلمة خلال افتتاح الدورة الحادية والثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب، يوم الأربعاء بمراكش “إن أمننا العربي كل لا يتجزأ فنحن كيان بشري وعمق تاريخي ومد حضاري واحد في أمنه ومصيره، مما يستدعي تنسيقا أمنيا أوثق وتعاونا أشمل وأعمق”.

وتابع أن الأعمال الإجرامية “التي تهدد الأمن العربي، وفي مقدمتها الإرهاب، ليست أعمالا عفوية أو تلقائية، وإنما يجري التخطيط لها بسابق إصرار وترصد ، ويعمل على تنفيذها مجموعات ذات أهداف محددة وتساندها دول وقوى متعددة ترى في عمل هذه الجماعات ما يحقق أهدافها التي قد يتعذر تحقيقها عسكريا وسياسيا أو اقتصاديا”.

وأشار إلى أن ما يشهده العالم اليوم من تجاوزات للقوانين والمعاهدات الدولية وما نجم عن ذلك من صراعات ومواجهات، بات يؤثر على أمن الدول العربية واستقرار شعوبها، مضيفا أن وضعية من هذا القبيل تستوجب من أجهزة الأمن في الدول العربية أن تظل في جاهزية كاملة وعالية سواء على مستوى الكفاءة أو القدرة.

وأبرز أن “تفكير ساعة بعمق ورؤية أكثر نفعا، أبلغ أثرا من عمل روتيني لسنوات عديدة، وهو ما نعمل عليه في اجتماعات مجلسنا وصولا إلى ما يحقق توجيهات قادتنا وتطلعات شعوبنا العربية ومتطلبات أمن دولنا واستقرارها”.

وعبر وزير الداخلية السعودي، باسمه وباسم كافة المشاركين في أعمال هذه الدورة، عن عظيم الشكر وبالغ التقدير لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وللحكومة والشعب المغربيين، لما يقدمه لهذا المجلس من دعم ومساندة.

من جهته، قال الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب محمد بن علي كومان إن المنطقة العربية تعرف منذ مطلع العام 2011، أوضاعا أمنية دقيقة، بفعل التحولات التي تشهدها بعض الدول، والتي أدت إلى انفلاتات أمنية واختلال في ضبط الحدود في بعض الأحيان.

وأوضح الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب أن الإجرام المنظم وجد في هذه الوضعية التربة الخصبة للنمو والترعرع ، فنشطت تنظيمات الإرهاب وانتشر السلاح والذخيرة والاتجار بالمخدرات وبالبشر وتهريب المهاجرين.

وسجل أن كل هذا صاحبه تنام غير مسبوق لوسائل الاتصال واعتماد متزايد على الانترنيت وشبكات التواصل الاجتماعي، ليس فقط في الحصول على المعلومات وتشكيل الرأي العام، وإنما أيضا في نشر الشائعات وبث خطاب الفرقة والتطرف والعنف.

وفي ظل هذه الأوضاع، التي تمثل تحولا في التحديات الأمنية التي تواجه الوطن العربي، يضيف السيد كومان، ” لا بد أن يشهد العمل الأمني العربي نقلة نوعية تؤسس مقاربة جديدة قوامها الشراكة الاجتماعية في مواجهة الجريمة ومد جسور التواصل بين المواطنين وأجهزة الأمن على أسس متينة من احترام حقوق الإنسان وتقدير تضحيات رجال الأمن والتلاحم في سبيل المصلحة الوطنية.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.