آخر الأخبار
المغرب فعل خيرا لتوجهه نحو إفريقيا لمعالجة تدفق الهجرة بطريقة مختلفة

المغرب فعل خيرا لتوجهه نحو إفريقيا لمعالجة تدفق الهجرة بطريقة مختلفة

الإثنين, 10 مارس, 2014 - 12:14

جنيف – أكد نائب الوزير الأول وزير الشؤون الخارجية ببلجيكا السيد ديديي رايندرز ، أن المغرب فعلا خيرا لتوجهه نحو إفريقيا جنوب الصحراء من أجل معالجة تدفق الهجرة بطريقة مختلفة ، وذلك في إطار رؤية جنوب / جنوب ، وليس فقط رؤية جنوب / شمال .

وأشاد الوزير البلجيكي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، على هامش الدورة ال 25 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف ( 3 – 28 مارس الجاري ) ، بمزايا السياسة الجديدة للهجرة التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، خاصة في شقها الإنساني .

وبعد أن ذكر بالتعاون الواسع بين الاتحاد الأوروبي والمغرب في مجال الهجرة ، قال ” إننا نهتم بما يحدث جنوب المتوسط ، ولذلك نعتقد أن المغرب يسير في الاتجاه الصحيح ، من أجل تقديم معالجة عميقة لظاهرة الهجرة في ارتباطها بإفريقيا جنوب الصحراء “.

وتابع أن المملكة المغربية تتوفر حاليا على مخطط عمل شمولي يحترم المعايير العالمية في هذا المجال ، مشيرا إلى أن الآفاق في هذا السياق ، واعدة بشأن تحقيق عمل مشترك يتعلق بتبادل الممارسات والتجارب الفضلى في هذا المجال .

وأشار إلى أن البلدان الأوروبية تقيس مزايا المبادرة المغربية المتعلقة بتدبير عملية تدفق الهجرة ، بشكل يسمح بنقلها إلى أوروبا وبلدان جنوب الصحراء الكبرى على السواء .

وبعد أن أشار إلى أنه واع بحجم تدفق الهجرة الذي يواجهه المغرب ، قال إنه من أجل معالجة هذه الظاهرة ، فإن أوروبا عازمة على إعطاء دفعة قوية لشراكتها مع المغرب ، وذلك من أجل القيام بعمل منسق في إطار منطق شمولي للتنمية المستدامة ، مع التشاور المستمر بغرض معالجة جذور هذه الظاهرة .

وحسب الوزير البلجيكي ، فإن ” التشاور القوي ” حول تدفق الهجرة صوب المدن المغربية ، يحتم على الاتحاد الأوروبي ” تدارس كيفية مساعدة المملكة المغربية من خلال تمكينها من الخبرة ، التي استطعنا الحصول عليها بأوروبا ، والمتعلقة بمعالجة هذه الظاهرة في شموليتها ، وذلك في إطار التعاون من أجل التنمية “.

وفي هذا الإطار أكد أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي وضع سياسات جديدة تستهدف منطقة المغرب العربي بما في ذلك المغرب ، مشيرا إلى أن البلدان الأوروبية تتحرك في تجاه إقامة تعاون أكثر قوة مع المغرب ، من أجل معالجة ليس فقط تدفق الهجرة القادمة من بلدان المغرب العربي ، ولكن معالجة عملية التدفق من إفريقيا جنوب الصحراء صوب المغرب العربي .

وللإشارة ، فإن السياسة الجديدة للهجرة ، التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس في شتنبر الماضي ، ستسمح للمستفيدين بالحصول على حقوقهم وواجباتهم ، على غرار كل المواطنين المغاربة بما فيها الحق في الشغل .

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.