صحافيات وفاعلات جمعويات يؤكدن ضرورة توفر إرادة سياسية حقيقية لرفع تمثيلية النساء في مناصب المسؤولية (يوم دراسي)

صحافيات وفاعلات جمعويات يؤكدن ضرورة توفر إرادة سياسية حقيقية لرفع تمثيلية النساء في مناصب المسؤولية (يوم دراسي)

السبت, 8 مارس, 2014 - 18:29

سلا- أوصت صحافيات وفاعلات جمعويات شاركن في يوم دراسي نظمته وكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم السبت بسلا ، بضرورة توفر إرادة سياسية حقيقية لرفع تمثيلية النساء في مناصب المسؤولية.

ودعت المشاركات ، خلال الجلسة الختامية لهذا اللقاء الذي نظم حول موضوع، “القيادة النسائية في المقاولة الصحافية، وكالة المغرب العربي للأنباء نموذجا” ، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة (8 مارس)، إلى خلق مناخ ملائم لتحقيق التوازن بين النساء والرجال في مناصب المسؤولية ، مضيفات أن نسبة ولوج المرأة لمراكز القرار لازالت نسبيا ضعيفة.
وشددن على ضرورة محاربة الصورة النمطية تجاه النساء وتغيير العقليات، وتحسيس المسؤولين بأن تواجد النساء على رأس الإدارات العمومية هو إحدى التحديات الراهنة.
وأوصين بإشراك جميع الفاعلين (أحزاب ونقابات وجمعيات…) والمواطنين في مبادرات النهوض بأوضاع المرأة المغربية.
وبخصوص واقع ورهان القيادة النسائية في وكالة المغرب العربي للأنباء ، أبرزت الصحافية فاطمة تمجردين أن (ومع) تحذوها إرادة لتحفيز الصحافيات لتولي مناصب المسؤولية والولوج إلى مراكز القرار ، إذ تعمل على إرساء ضوابط شفافة في ما يتعلق بإعادة انتشار الصحافيات والصحفيين دوليا ووطنيا والتعيين في المسؤوليات، دون أي تمييز بين الجنسين، مما فتح الباب أمام الصحافيات لتقلد مناصب المسؤولية.
وذكرت أنه لأول مرة في تاريخ الوكالة تم تعيين رئيسة تحرير، والرفع من نسبة النساء القياديات مشيرة إلى أن الوكالة تعتزم تنظيم دورة تكوينية حول القيادة النسائية بهدف تطوير المهارات القيادية للصحافيات.
وأكدت، في المقابل ، أن تمثيلية الصحافية من حيث العدد أو تولي مناصب المسؤولية لاتزال اليوم ضعيفة، رغم الأشواط الكبيرة التي قطعها المغرب على مستوى النهوض بحقوق المرأة ، والتطور التكنولوجي الذي يتيح للمرأة إمكانات أسهل للعمل عن بعد.
ومن جانبها ، أبرزت خديجة الرباح عن الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب أهمية اتخاذ تدابير تساعد المرأة على التوفيق بين حياتها الأسرية ومسارها المهني .
وذكرت بأن المكتسبات التي حققتها المرأة المغربية على مختلف المستويات تأتت بفضل النضال المتواصل للحركات النسائية في مختلف المناسبات الوطنية والمحافل الدولية .
يشار إلى أن صحافيات من مختلف المشارب الإعلامية اللواتي شاركن في هذا اليوم دراسي أكدن أن تقليص الهوة الموجودة بين موقع المرأة في المجتمع وصورتها في الإعلام كفيل برفع رهان تعزيز القيادة النسائية.
وتوخى هذا اللقاء إبراز إسهام صحافيات الوكالة في إشعاع هذه المؤسسة، ورفع رهان تعزيز القيادة النسائية، وكذا الوقوف عند مختلف الإشكاليات المرتبطة بخصوصية صحافة الوكالة.
وجاء تنظيم هذا اليوم الدراسي انسجاما مع التوجه الجديد الذي تبنته الوكالة، القائم على التحديث وتعزيز آليات الحكامة والانفتاح على مختلف الفاعلين، وتحفيز الصحافيات على تولي مناصب المسؤولية والولوج إلى مراكز القرار سواء بالتحرير المركزي أو على مستوى المكاتب الجهوية والدولية للوكالة.

 

 

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.