موغيريني: ميثاق مراكش حول الهجرة يخدم المصالح الوطنية للبلدان الأوروبية

موغيريني: ميثاق مراكش حول الهجرة يخدم المصالح الوطنية للبلدان الأوروبية

الخميس, 29 نوفمبر, 2018 - 23:13

بروكسل – أكدت رئيسة الدبلوماسية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، اليوم الخميس، أن ميثاق الهجرة، الذي سيتم عرضه من أجل المصادقة في دجنبر خلال اجتماع دولي بمراكش، يخدم المصالح الوطنية للبلدان الأوروبية.

وقالت أمام النواب الأوروبيين ببروكسل إن ميثاق مراكش ” يضع أسس تعاون وحوار دوليين ” حول هذه القضية.

وشددت على ضرورة عدم الوقوع في الخطأ والادعاء بأن هناك تناقض بين ” مصالحنا الوطنية وفكرة ميثاق عالمي ” حول الهجرة.

وأوضحت أن ” المصلحة الوطنية، هي التحكم في الهجرة، وأن هذا الميثاق يعتبر أداة ملائمة ” لتحقيق هذا الهدف، معربة عن أسفها لقرار بعض الدول الأعضاء ” بعدم الانضمام للميثاق العالمي حول الهجرة ولا حتى دعمه “.

وأبرزت أن ميثاق مراكش يشكل ” قاعدة هامة للتعاون الدولي ” حول هذه القضية وكذا ” إطارا لممارسات جيدة تمكن الدول من تفعيل سياساتها الوطنية في مجال الهجرة في احترام تام لسيادتها “.

وتحتضن مدينة مراكش يومي 10 و11 دجنبر مؤتمر الأمم المتحدة حول الهجرة والذي من المنتظر أن يتوج بالمصادقة على ميثاق عالمي للهجرة.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.