تقوية العلاقات بين الرباط وليما من خلال تعزيز الدبلوماسية البرلمانية (كريم غلاب)

تقوية العلاقات بين الرباط وليما من خلال تعزيز الدبلوماسية البرلمانية (كريم غلاب)

الجمعة, 7 مارس, 2014 - 13:36

ليما – أكد رئيس مجلس النواب، السيد كريم غلاب، أن الزيارة التي بدأها، الخميس، إلى البيرو، على رأس وفد برلماني، تروم “تقوية العلاقات بين الرباط وليما من خلال تعزيز الدبلوماسية البرلمانية”.

وقال السيد غلاب، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه الزيارة تندرج في إطار الاحتفال بالذكرى الخمسينية للعلاقات الدبلوماسية بين المغرب والبيرو “وبالتالي فهي تكتسي رمزية خاصة”.

وبعد التذكير بتفعيل مجموعات الصداقة بين البلدين أبرز السيد غلاب “استمرارية وانتظام الزيارات البرلمانية، والتي تحدد عددا من أوجه علاقات الثقة التي تسمح بأن يعتمد كل واحد منا على الآخر، سواء في ما يتعلق بالقضايا السياسية والدبلوماسية، أو القضايا الاقتصادية”.

وشدد السيد غلاب، في هذا السياق، على أهمية تبادل زيارات الوفود البرلمانية خلال السنتين الماضيين، مشيرا إلى أن زيارته إلى البيرو” تأتي لتتويج مسلسل التنمية وتعزيز العلاقات البرلمانية”.

من جهة أخرى، أكد رئيس مجلس النواب أن “قضية وحدتنا الترابية تعد واحدة من الأهداف ذات الأولوية خلال هذه الزيارة”، والتي تهدف إلى التحسيس بعدالة القضية الوطنية وفضح مناورات أعداء الوحدة الترابية للملكة في أمريكا الجنوبية.

وذكر، في هذا الصدد، ب”الموقف الحيادي” الذي تتبناه البيرو، التي تدعم جهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي ومتفاوض بشأنه لنزاع الصحراء، ومقبول من لدن جميع الأطراف.

ومن هذا المنطلق، يضيف السيد غلاب، “من المهم جدا أن ندعم بشكل أكبر هذا الموقف البيروفي”، من خلال شرح الجهود التي يبذلها المغرب من أجل التوصل إلى حل سياسي متفاوض عليه بخصوص النزاع المفتعل حول الصحراء وكذا مخطط الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية.

من ناحية أخرى، أكد السيد غلاب أن الحاجة إلى إعطاء دينامية جديدة للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين تدخل أيضا ضمن أهداف هذه الزيارة إلى هذا البلد الجنوب أمريكي.

وبخصوص قبول المغرب كعضو مراقب في تحالف المحيط الهادي، وهو تجمع إقليمي يضم كلا من كولومبيا والبيرو والشيلي والمكسيك، أكد السيد غلاب أن “وجود المغرب ضمن هذه المجموعة سيسمح بإعطاء إشعاع أكثر فعالية للخطابات التي ما فتئ المغرب يدعمها في جميع أنحاء العالم، وهي تعزيز التعددية والسلام والديمقراطية، وحقوق الإنسان، والدفاع عن مصالحنا”.

وخلال زيارته إلى البيرو أجرى السيد غلاب محادثات مع وزيرة التجارة الخارجية والسياحة، كما ينتظر أن يتباحث مع الوزير الأول، ورئيس البرلمان ووزيرة الشؤون الخارجية.

محمد الطنجي

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.