آخر الأخبار
لجنة المالية بمجلس المستشارين تصادق على مشروع قانون يتعلق ب”القطب المالي للدار البيضاء”

لجنة المالية بمجلس المستشارين تصادق على مشروع قانون يتعلق ب”القطب المالي للدار البيضاء”

الثلاثاء, 4 مارس, 2014 - 17:38

الرباط صادقت لجنة المالية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، بالإجماع على مشروع قانون يقضي بتغيير وتتميم القانون المتعلق بصفة “القطب المالي للدار البيضاء”.

وقال الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية السيد إدريس الأزمي الإدريسي، في كلمة بالمناسبة، إن مشروع القانون هذا يرمي إلى توسيع مجال الأنشطة المؤهلة للحصول على هذه الصفة لتشمل المقاولات المالية التي تقدم خدمات بنوك الاستثمار والخدمات المالية المتخصصة (التنقيط والبحث والمعلومات) وخدمات الوساطة في البورصة.
وأضاف أن هذا المشروع يهدف إلى مراجعة الشروط المؤهلة للحصول على صفة القطب المالي للدار البيضاء من خلال السماح للمكاتب التمثيلية وفروع المقاولات المالية بالاستقرار بهذا القطب وولوج مؤسسات القروض التي تتوفر على هذه الصفة وتمكين مؤسسات الائتمان الحاصلة على هذه الصفة من تلقي الودائع من الأشخاص المعنوية المقيمة أو غير المقيمة بالمغرب.
وكشف أن هذا القانون يقضي بإحداث عمولة لفائدة الهيئة المالية المغربية تدفعها المقاولات التي تطلب اكتساب صفة “القطب المالي للدار البيضاء” عند إيداع طلباتها، وعمولة سنوية تدفع من قبل المقاولات المستفيدة من هذه الصفة عن الخدمات الأخرى التي تقدمها الهيئة لتنمية المنطقة المالية للدار البيضاء.
وأشار إلى أن صفة “القطب المالي للدار البيضاء” تمكنه من تدابير خاصة تسمح بضمان الجاذبية المرجوة للمستثمرين المحليين والأجانب والتنافسية على المستويين الإقليمي والدولي.

اقرأ أيضا

الاحتفاء بالرباط بتخرج طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال فوج 2023-2024

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 22:44

نظم، اليوم الجمعة بمسرح محمد الخامس بالرباط، حفل الاحتفاء بتخرج طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال فوج 2023-2024.

الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني يشيد بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالة الملك لتعزيز التعاون جنوب -جنوب

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 20:40

أعرب الرئيس الجديد للبرلمان الأنديني، غوستافو باتشيكو، عن تقديره العميق لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، واعتزازه بالمبادرات التضامنية الرائدة لجلالته الرامية إلى تعزيز التعاون جنوب جنوب ومد جسور التواصل بين البلدان الأمريكولاتينية والقارة الإفريقية والعالم العربي.

خمس إصابات جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية)

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 17:29

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل خمس إصابات جديدة بـ”كوفيد-19″ وحالة وفاة واحدة، خلال الفترة ما بين 20 و 26 يوليوز الجاري.