مخطط الحكم الذاتي نقطة”انطلاق ذات مصداقية” لإيجاد حل لقضية الصحراء (رئيسة مجموعة الصداقة بالبرلمان الكرواتي)

مخطط الحكم الذاتي نقطة”انطلاق ذات مصداقية” لإيجاد حل لقضية الصحراء (رئيسة مجموعة الصداقة بالبرلمان الكرواتي)

الثلاثاء, 4 مارس, 2014 - 16:27

الرباط- أكدت رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية الكرواتية المغربية السيدة سونيانا غلافاك، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب بالأقاليم الجنوبية يعد “نقطة انطلاق ذات مصداقية” لإيجاد حل لقضية الصحراء.

وقالت السيدة غلافاك، في تصريح للصحافة عقب مباحثاتها مع رئيس مجلس النواب السيد كريم غلاب “إننا ندعم الجهود التي يبذلها المغرب (….) من أجل إيجاد حل لقضية الصحراء”، مؤكدة أن “هذا المخطط يعد نقطة انطلاق تحظى بالمصداقية لإيجاد حل” لهذا الملف.

وذكرت أن هذه المباحثات تركزت على الخصوص حول إمكانية “التوقيع في أقرب الآجال على اتفاق شراكة مع المغرب”، مبرزة أن كرواتيا “تعترف بالمغرب باعتباره دولة رائدة بالمنطقة”.
وأضافت النائبة الكرواتية أن تعزيز العلاقات الثنائية كانت أيضا في صلب المباحثات مع السيد غلاب، معبرة عن أملها في تطوير التعاون بشكل أكبر لا سيما في المجال الاقتصادي.
وأشارت إلى أن الجانبين قررا إنشاء مجلس للتعاون الاقتصادي بين المغرب وكرواتيا.
ومن جهته، قال السيد غلاب، في تصريح مماثل، إنه جرى التباحث أيضا بشأن سبل إرساء أسس شراكة استراتيجية بين البلدين.
وأضاف أن اللقاء مع النائبة الكرواتية حمل دعما سياسيا من أجل إحداث هيئة تضم رجال الأعمال من الدولتين، مبرزا أن هذه المبادرة تروم تعزيز المبادلات بين المملكة وكرواتيا.
وبخصوص القضية الوطنية، أوضح السيد غلاب أن المسؤولة الكرواتية عبرت عن دعم بلادها للمقترح المغربي لإيجاد حل للنزاع المفتعل حول الصحراء، والمتمثل في مخطط الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية تحت السيادة المغربية.

اقرأ أيضا

باريس.. افتتاح بهيج لدورة الألعاب البارالمبية

الأربعاء, 28 أغسطس, 2024 في 23:52

افتتحت، مساء اليوم الأربعاء، دورة الألعاب البارالمبية – باريس 2024، بحفل بهيج انطلق بعرض دورية الاستعراض الجوي الفرنسي، تلاه مرور موكب الوفود الرياضية.

زراعة القنب الهندي.. العفو الملكي سيوجه المزارعين نحو الإنتاج في إطار قانوني (خبير إيطالي)

الأربعاء, 28 أغسطس, 2024 في 20:58

أكد الخبير الإيطالي في العلاقات الدولية، ماركو باراتو، اليوم الأربعاء، أن العفو السامي الذي تفضل به صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، على أشخاص مدانين أو متابعين أو مبحوث عنهم في قضايا متعلقة بزراعة القنب الهندي، سيمكن من توجيه المزارعين نحو الإنتاج في إطار قانوني.

السيد لقجع يستقبل لاعبي وأعضاء المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة المشارك في كأس العالم أوزبكستان 2024

الأربعاء, 28 أغسطس, 2024 في 20:51

استقبل رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، اليوم الأربعاء بسلا، أعضاء بعثة المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة، التي ستتوجه الأحد المقبل إلى أوزبكستان للمشاركة في نهائيات كأس العالم.